الرئيسيةأخباردورة جديدة ناجحة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء

دورة جديدة ناجحة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء

بتنسيق مع مقاطعة سيدي عثمان، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، نظم النادي السينمائي لسيدي عثمان، من 22 إلى 25 نونبر 2023 بالمركب الثقافي مولاي رشيد والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن ودار الطالبة، الدورة التاسعة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية، وذلك تحت شعار “السينما للجميع”، وقد أطلق على هذه الدورة الجديدة إسم المخرج والممثل حميد الزوغي، الذي تم تكريمه في حفل الإفتتاح وعرضت أفلامه الروائية الطويلة الثلاثة طيلة أيام المهرجان.

أقيم حفل الإفتتاح، ليلة الأربعاء 22 نونبر 2023، بالمركب الثقافي مولاي رشيد،  بحضور السيد جمال مخطار، عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد، والوفد المرافق له وممثلي المجالس المنتخبة وثلة من الفنانين والصحفيين والنقاد والمهتمين بالشأن السينمائي، وشرائح اجتماعية متنوعة من ساكنة منطقة سيدي عثمان- مولاي رشيد بشكل خاص وسينفيليون من الدار البيضاء عموما.

 استهل حفل الإفتتاح، الذي نشطته وقدمت فقراته الإعلامية هناء العايدي، بالنشيد الوطني المغربي، وتلته كلمتان بالمناسبة لكل من  السيد العامل ومدير المهرجان، السيد عبد الحق المبشور، رحبا من خلالهما بالحضور الكريم ، كما شكرا ونوها بكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه التظاهرة وضمان استمراريتها. وقد تخللت هذا الحفل وصلة غنائية من أداء الفنان عبد الفتاح النكادي تم من خلالها تقديم مطربة شابة من تلامذته في أغنية جميلة للسيدة فيروز، ثم جاءت لحظة التكريم والعرفان من خلال الاحتفاء بالفنان حميد الزوغي، حيث عرض فيلم فيديو يذكر بأهم محطات مسيرته الفنية على امتداد ستة عقود من الزمان، تلاه إلقاء شهادات في حقه من طرف السيد العامل والناقد والسيناريست خالد الخضري والممثل محمد نعيمان، وسلمت للمكرم باقة ورد وشهادة وذرع التكريم وبورتريه من إنجاز أحد الفنانين. وفي الختام شكر الفنان حميد الزوغي إدارة المهرجان والسيد العامل وكل من شارك في لحظة التكريم.

بعد تعرف الجمهور الحاضر على تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة، المكونة من الممثلة فتيحة وتيلي والكاتبة أمينة الصيباري والناقد السينمائي عبد الكريم واكريم والصحافي الفني أحمد ردسي والمخرج والمنتج حميد باسكيط (رئيسا)،  وعلى الأفلام المتبارية على جوائز المهرجان، المنتقاة بعناية من بين 52 فيلما مرشحا، وعددها 10، هي كالتالي: “حبال المودة” لوجدان خاليد و”الحالة” لدلال العراقي و”قطع” لصلاح الجبالي و”تضحية” لأيوب بودادي و”طريق الحجر” لإدريس صواب و”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري و”احتفاء” لبلال طويل و”الرسالة” لمحمود آيت الحاج و”ولد السبت” لعماد الزواغي، اختتم حفل الإفتتاح بعرض الفيلم السينمائي الروائي الطويل “مواسم العطش” بحضور مخرجه حميد الزوغي.

تواصلت أنشطة المهرجان على امتداد الأيام الثلاثة الموالية بتنظيم ثلاث ورشات تكوينية بعد الزوال بالمركب الثقافي مولاي رشيد في التخصصات التالية: القراءة الفيلمية (من تأطير لمجيد تومرت) وكتابة السيناريو (من تأطير مجيد سداتي) و”الألوان في السينما” (محاضرة ألقاها المخرج عبد الله عباري) ، وماستر كلاس مع المخرج والممثل إدريس الروخ من تنشيط حسن نرايس، ولقاء مفتوح مع الفنان عمر السيد نشطه الباحث والإعلامي عبد الله لوغشيت عرض خلاله فيلم بعنوان “مسيرة إنسان ومسار فنان” بحضور مخرجه  خالد بدري، وجلسة من تنشيط الناقد الفني شفيق الزوكاري تم خلالها تقديم وتوقيع كتابين من منشورات مهرجان سيدي عثمان بحضور مؤلفهما أحمد سيجلماسي وهما: الجزءان الرابع والخامس من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، وجلسة مناقشة أفلام المسابقة الرسمية. وهذه الأنشطة الثقافية الصباحية الأربعة الأخيرة احتضنتها المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن. كما احتضنت دار الطالبة المتواجدة بعمالة مقاطعات مولاي رشيد ليلة الجمعة 24 نونبر 2023 عرض فيلم “بولنوار” بحضور مخرجه حميد الزوغي.

أما حفل الإختتام فقد تميز بتكريم الفنان عمر السيد، قبل الإعلان عن الفائزين في مسابقة الأفلام القصيرة وتوزيع الجوائز على مخرجيها أو من يمثلهم وعرض الفيلم السينمائي الروائي الطويل “خربوشة” بحضور مخرجه حميد الزوغي.

فيما يلي نتائج المسابقة:

الجائزة الكبرى: فاز بها فيلم “حبال المودة” لوجدان خاليد.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: نالها فيلم “ذاكرة للنسيان” للهواري غباري.

جائزة التشخيص: كانت من نصيب الممثلة جليلة التلمسي عن دورها في فيلم “حبال المودة” لوجدان خاليد.

ولم يفت لجنة التحكيم منح أربع تنويهات هي:

1، تنويه بفيلم “ولد السبت” لعماد الزواغي.

2، تنويه بالممثل عبد الغني الصناك عن دوره في فيلم “تضحية” لأيوب بودادي.

3، نتويه بالممثل الطفل زكريا عنان عن دوره في فيلم “طريق الحجر” لإدريس صواب.

4، تنويه خاص بالصورة في فيلم “طريق الحجر” من توقيع مدير التصوير علي بنجلون.

ويمكن القول إجمالا أن إدارة مهرجان سيدي عثمان قد نفذت بنجاح كل فقرات البرنامج العام للدورة التاسعة، المعلن عنه عبر وسائل الإعلام المختلفة، وحققت المتعة والفائدة لمن تتبعوا هذه الفقرات كليا أو جزئيا.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *