الرئيسيةأخبارمسرح رياض السلطان في برنامج دجنبر 2023

مسرح رياض السلطان في برنامج دجنبر 2023

تواصل إدارة الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان تأكيد التزامها بما عاهدت عليه جمهورها، من خلال تقديم برامج متميزة، متنوعة وهادفة. فبعد النجاح الذي حقتته في برمجتها لشهر نونبر، والتي تميزت بعروض استثنائية، من قبيل استضافتها لعرضين موسيقيين من عروض “فيزا فور ميوزيك، وأيضا العرض المسرحي “سفر” الخاص بالأطفال والذي استطاعت إدارة الفضاء أن تضمن لمائة طفل من حي القصبة والمدينة العتيقة فرصة متابعة العرض بعد منحهم تذاكر مدفوعة الثمن بفضل دعم فاعلين سياحيين بحي القصبة، وعروض أخرى… فإنها تُعلن عن برنامج غني ومتنوع، تقدمه لجمهور مسرح رياض السلطان خلال شهر دجنبر الجاري، متضمنا عروضا مسرحية، موسيقية، إلى جانب لقاء أدائي مع علم من أعلام الفن المغربي. وقد تضمن هذا البرنامج ما يأتي:
ميفيستو Méphisto لمسرح أكون

يوم الأربعاء 6 دجنبر في الساعة السابعة مساء، يقدم مسرح رياض السلطان عرضا مسرحيا لفرقة “مسرح أكون”، هذا العرض الذي تدور حكايته بحي فقير بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث يستيقظ سكان الحي على مشهد جثمان رجل غريب وثروة طائلة تؤول لولد ثبُتت علاقة والدته به حسب الوصية التي كتبها قبل أن يموت. لكن أغلب النساء متزوجات، والرجال فقراء ولا يملكون سوى الشرف. بدءا من هذا التناقض؛ تتحرك أحداث هذه المسرحية؛ تتغير المواقف والمواقع، وتصبح المعركة ممكنة: المال في وجه الشرف. العرض، من دراماتورجيا وإخراج محمد الحر، تشخيص: سعيد عامل نهيلة نايتولحيان وجليلة التلمسي.
جمعية «يرما كناوة»


يوم الجمعة 8 دجنبر في الساعة الثامنة ونصف مساء، اختارت جمعية يرمى كناوة في قافلتها التحسيسية الوطنية لمحطة طنجة، خشبة مسرح رياض السلطان لتكريم المعلم عبد الكورض والمعلم الراحل عبد القادر الزفزاف. كما سيتم تقديم عرض كناوي بمشاركة المعلمين: عبد الواحد استيتو، عبد الله الزفزاف، عرفة الشعرة، وعبد الله الجامعي.
موبيوس MÖBIUS لفرقة كلوب آرت


يوم السبت 9 دجنبر في الساعة السابعة مساء، يقدم مسرح رياض السلطان عرضا أدائيا/ راقصا لفرقة مؤسسة آرت كلوب بعنوان موبيوس. هذا العرض فكرة جديدة لاستخدام الجسد في تنمية مهارات التعبير الصوتي والجسدي. معبرة عن مجموعة من الأفكار والعواطف دون الحاجة إلى الكلام. هذا العرض، تركز “كلوب آرت” على غريزة الإنسان في البقاء وأثرها على الفرد في المجتمع، وكذلك تأثيرها على العلاقات الإنسانية وعلى البيئة التي نعيش فيها.
العرض من إخراج إخراج: أسامة العروسي. تشخيص: حنان العلام، محمد شهير، كريم كوند. سينوغرافيا سناء حموش. الملابس أميمة بلامين، الإدارة الفنية لأسامة الحلوي.
عبد الكريم الوزاني: حكواتي الأشكال الحية


يوم الجمعة 15 دجنبر الجاري في الساعة السابعة مساء؛ عشية افتتاح معرضه الجديد برواق كانط؛ يحل الفنان عبد الكريم الوزاني ضيفا على مسرح رياض السلطان متقمصا دور الحكواتي الذي لطالما مارسه خلسة بينه وبين كائناته الحية التي قضى حياة بكاملها يسردها أشكالا تتنفس ألوانا وحيوات.
على ركح رياض السلطان يسترجع عبد الكريم الوزاني سيرته ومشواره حاملا معه محترفه التشكيلي حيث يغادر به لأول تطوان. لقاء يَعِدُ بالمتعة والفرجة والدرس الحياتي الذي تشربه الوزاني عبر مشواره الفني الحافل.
كلام KALAM مسرحية تجمع الروائي محمد بردة بالمسرحي بوسلهام الضعيف


يوم السبت 16 دجنبر في الساعة السابعة مساء، تعود فرقة مسرح الشمات إلى خشبة مسرح رياض السلطان بعرض مسرحي جديد من تأليف الروائي محمد برادة. الشخصية الأساس في هذه المسرحية هي “المرأة” التي تحمل الإرث الثقيل في بلادها، وتسعى إلى انتقاد ما هو سلبي في حصيلة الأوضاع من حولها… لكن رحلة المرأة هنا، عبر المقابر، تستحضر في الآن نفسه، أسئلة ذات طابع وجودي، يخاطب رمزية القيم الكونية، بعيدا عن الانتماء إلى الدين أو الجنس أو الهوية… نجد في تساؤلات المرأة وحواراتها، وفي إطلالة بعض الموتى على الدنيا، أن الذات والهوية والعلاقة بالآخر، قد اتخذت أبعادا تخييليه مفتوحة على الآتي الذي تعسرت والدته في عالمنا الذي فقد البوصلة. هو كلام يمحوه النهار، لكن خلال الليل يتجدد المعنى، وتولد كلمات تستوعب سحر التخييل.
المسرحية إخراج بوسلهام الضعيف؛ تشخيص سناء عاصف، أمين بلمعزة، سفيان نعيم؛ موسيقى أنور الدقاقي.
حفل موسيقي مع عازف القانون الشهير التهامي بلحوات الفيلالي رفقة عازف الإيقاع محمد بنعبد الله


يوم الجمعة 22 دجنبر في الساعة السابعة مساء، وبشراكة مع جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، يستضيف مسرح رياض السلطان عازف القانون الشهير التهامي بلحوات الفيلالي حيث سيسافر بعشاق المقامات عبر سحر القانون، لنجدد الوصل مع موسيقاه ومع روائع موسيقى الزمن الجميل، رفقة عازف الإيقاع، الأستاذ محمد بن عبد الله، أحد أشهر العازفين على الرق بالمغرب، والذي اشتهر بمصاحبته في الإيقاع لكبار المطربين المغاربة والعرب، داخل المغرب وخارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *