الرئيسيةأخبارفيلم “المهجع” يفضح الإديولوجيات التي تنمط الإنسان..من عروض المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش السينمائي

فيلم “المهجع” يفضح الإديولوجيات التي تنمط الإنسان..من عروض المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش السينمائي

يتناول الفيلم الأول  الروائي الطويل  للمخرج التركي نهير تونا المهجع”، الذي عرض أمس ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش السينمائي، صراع الإيديولوجبات التي لا ترمي أبدا لخدمة الفرد أو المواطن بقدر خدمتها لمن يسيرونها ويدبرون شؤونها.

يضعنا المخرج مع بداية فيلمه في أجواء أواسط التسعينيات من القرن الماضي حيث الصراع محتدم بين إديولوجية دينية صاعدة ومصرة على نشر طقوسها الدينية عبر مدارس دينية ظاهرها تدريس تعاليم الدين وأساسياته وباطنها وهدفها الأساسي توسيع قاعدتها وتكوين جيل من الأتباع والمريدين للقادم من  الأيام حيث تتحين الفرصة للإنقضاض على الحكم. وفي الجهة المقابلة دولة بأجهزتها وأتباعها أيضا تفرض علمانية دوغمائية سلفية تقدس المُؤسس أتاتورك وتكاد تؤلهه.

في وسط هاته الأجواء نتابع مسار شاب في بداية مراهقته يقرر أبوه الميسور ماديا أن يدخله إلى واحدة من هاته المدارس الدينية كطالب داخلي حيث لا يتم التعليم فقط بل أيضا التحكم في سلوكات الطلاب وردع أمزجتهم الأمارة بعشق الحياة ومباهجها، هذا الشاب الذي سيجد نفسه مقسما بنفسيا ين هذه الحياة الكابتة لانطلاق الشباب والمنغلقة على قاطنيها، ومسار دراسي آخر تُلقنُ فيه مبادئ العلمانية المعادية والمناقضة لما يُلقن إياه في المدرسة الدينية. وفي تتبعنا لتكوين شخصية المراهق المتذبذب بين إيمان لايستطيع الوصل إلى درجاته القصوى المطلوبة من المؤسسة الدينية وخوفه من عذاب النار وحبه لوالده مشتتا ومقسما ومعرضا لصراع نفسي داخلي كبير.

من خلال هذا المسار المنسوج بحبكة درامية يلتقي الشاب أحمد بصديق فقير في المدرسة الدينية وتُنسَجُ بينهما صداقة حميمية وبالمقابل يحب فتاة تدرس معه في المعهد العلماني تمت تربيتها على مبادئ العلمانية لترددها كما الببغاء وكما يردد أيضا المريدون المتدينون التعاليم التي لُقنت لهم بدون أن يمحصوها أو يغربلو ا تُرَّهاتِها.

إيقاع الفيلم جد مظبوط بحيث يتأرجح ويتطور بين الجانبين والكثلتين بقياس مضبوط، حتى نصل للنهاية حيث نتابع مشهدا بالمونطاج المتوازي في ذهاب وإياب بين الفريقين وحيث يراق الدم والضحية مغمضة العينين وكأننا بهذا الوطن يضيع أهله بين ترهات إيدويلوجية فيها من الإدعاء والكذب والبهتان أكثر مما فيها من الصدق والغيرة على الإنسان والمكان. وحيث تظهر الدوافع الحقيقية للأب الذي نسمعه طيلة لحظات الفيلم يدَّعي أنه يخاف على ابنه من مصير سيقه إليه هو قبل أن يهديه الله إلى الطريق المستقيم، وحيث يدَّعي أنه يريد بتربية ابنه الدينية ان يكفر عن خطايا ارتكبها في الماضي ويجعله كفارته عند الله، فيما نراه في آخر الفيلم وقد تسلم مقاليد القيادة وأصبح الآمر الناهي فيها لتلمع عينه بعد أن تمت ترقيته.

صُوِّر نصف الفيلم بالأبيض والأسود وكانت لحظة التحول إلى الألوان جد مدروسة وموفقة حيث ينطلق الشاب وصديقه وينعتقا من ربقة وقيود التحكم في حياتهما اليومية.

استطاع مخرج فيلم “المهجع” أن يشكل من فيلمه إدانة فنية  ذكية للإيديولوجيتين الدينية والعلمانية في صيغتيهما التركية وبشكل فني غير مباشر ومن خلال حكاية بسيطة لكن عميقة في نفس الآن، ولن نكون متفاجئين إن فاز هذا الفيلم بأحد جوائز المهرجان.

 

عبد الكريم واكريم-مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *