الرئيسيةأخبارالإعاقة في السينما الوثائقية.. تيمة رئيسية لمهرجان أنديفيلم السادس عشر بالرباط

الإعاقة في السينما الوثائقية.. تيمة رئيسية لمهرجان أنديفيلم السادس عشر بالرباط

في ندوة صحافية، نظمت مؤخرا بالرباط، أعلنت إدارة مهرجان أنديفيلم للسينما الدامجة عن تنظيم الدورة 16 للمهرجان من 2 إلى 5 دجنبر 2023 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد تم اختيار “الإعاقة في السينما الوثائقية” موضوعا رئيسيا لهذه الدورة الجديدة، التي ستشهد عرض 25 فيلما من دول مختلفة، من بينها تسعة أفلام وثائقية تتناول موضوع الإعاقة ومسبباتها كالحروب والكوارث الطبيعية مثل زلزال الحوز الذي أصاب المغرب مؤخرا. هذا زيادة على باقة من الأنشطة الموازية للعروض السينمائية تتضمن ورشات تكوينية (من تأطير المخرج رشيد قاسمي) وتكريمات (المخرج عز العرب العلوي والحقوقي رشيد الكنوني) وماستر كلاس من تنشيط أحمد سيجلماسي (مع المخرج عز العرب العلوي: السينما الوثائقية من خلال تجربة حياة) ومائدة مستديرة في موضوع “الإعاقة في السينما الوثائقية” بمشاركة رشيد قاسمي وسليمة بنمومن وعبد الكريم واكريم وفوزية عزوزي.

فيما يتعلق، مثلا، بالتكوين تم تخصيص ست حصص لورشة “إنتاج الأفلام الوثائقية” تستغرق مدة كل منها ثلاث ساعات وتراهن على جعل المشاركين فيها يعيشون وضعية احترافية تتعلق بتصوير فيلم يوثق لأنشطة دامجة في مجال المشي الجبلي والتسلق، يتم القيام بها بالموازاة مع المهرجان لفائدة ضيوفه المنتمين إلى الجمعية الثقافية “سينما وإدماج ومشاركة” والمصالح الإجتماعية لمدينة بينيرولو ونادي جبال الألب الإيطالي.

وتعزيزا للطابع الدولي لمهرجان أنديفيلم ستسلط دورة 2023 الضوء على شراكته مع الجمعية المذكورة (CIP) التي هي ضيف شرف الدورة 16. وفي هذا الإطار صرح الدكتور حسن بنخلافة، مدير المهرجان ونائب رئيسة الجمعية المنظمة له، بما يلي: “سيتم تعزيز هذه الشراكة من خلال التوقيع على اتفاقية تهدف إلى النهوض بالسينفيليا والسياحة الدامجة بإقليم الحوز”.

ووفقا للمشروع المؤسساتي للجمعية المنظمة للمهرجان سيتم هذه السنة إطلاق حملة للإنخراط في جمعية أنديفيلم. وفي هذا الصدد صرحت الكاتبة العامة للجمعية السيدة أليساندرا براغيني بما يلي: “تعطي هذه الحملة الفرصة لجميع القوى الحية لمشاركة طموحاتنا ومساعدتنا على تحقيق رؤيتنا من أجل مجتمع دامج ومتقبل للإختلاف”.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *