الرئيسيةأخبارمهرجان “فيزا فوز ميوزيك”.. حفل فني على إيقاع موسيقى “صديقة للبيئة”

مهرجان “فيزا فوز ميوزيك”.. حفل فني على إيقاع موسيقى “صديقة للبيئة”

استمتع جمهور مدينة الرباط، مساء أمس الجمعة بقاعة “باحنيني”، بفقرات فنية متميزة على إيقاعات موسيقى شمال إفريقية، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان “فيزا فوز ميوزيك” الموسيقي.

وتميزت السهرة الموسيقية بعرض كوكتيل من المعزوفات المتنوعة، قدمها كل من الفنان المصري شادي رباب والفنان التونسي-الجزائري رفيق رزين، والتي جمعت بين نغمات آلات موسيقية غير مألوفة مصنوعة من النفايات الصلبة المعاد تدويرها، ومجموعة من التوليفات الفريدة للموسيقى الإلكترونية، المستوحاة من الأصوات التي تحدثها القمامة كقنينات البلاستيك والعلب المعدنية.

وبهذه المناسبة، أعرب الفنان شادي رباب، عن سعادته بزيارة المغرب ومشاركته في مهرجان “فيزا فور ميوزيك” التي تمثل بالنسبة له “حلما تحقق”، مضيفا أنها فرصة له ولزميله لتقديم موسيقاهما التي تتمثل في المزج بين النغمات الإفريقية، لا سيما من شمال القارة.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن صناعة الآلات الموسيقية التقليدية، التي يهوى القيام بها، نابعة من شغفه وحبه للنوتات والنغمات الموسيقية الاستثنائية والنادرة، وهو ما جعله يفكر بشكل عفوي في صناعة آلات موسيقية “متفردة” من بقايا النفايات التي يتم تدوريها.

من جانبه، أبرز الموسيقي رفيق رزين، أن “الفن الذي تقدمه المجموعة الموسيقية يبرز اهتمامنا بالهوية الإفريقية والمتوسطية التي تجمع بين بلدان شمال إفريقيا، لا سيما وأن موسيقانا نابعة من الثقافات المغربية والجزائرية والتونسية والمصرية”.

واعتبر أن “تفاعل الجمهور المغربي الذي حضر الحفل يعد دليلا واضحا وقويا على إعجابهم وحماستهم لهذا اللون الموسيقي”.

ويعد مهرجان “فيزا فور ميوزيك” فضاء للتبادل والحوار بين الفنانين ومهنيي الصناعات الموسيقية من دور الإنتاج، والوكلاء الفنيين، والمديرين الفنيين، والمؤسسات الثقافية، والإعلاميين والمؤطرين.

وتعرف هذه النسخة، التي تتواصل غاية 25 نونبر الجاري، تنظيم أكثر من 60 حفلة موسيقية فريدة من نوعها، وأكثر من 15 لقاء ومحاضرة وورشة تدريبية.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *