الرئيسيةأخبارفيلم التحريك الأردني القصير “حديقة الحيوان” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة.

فيلم التحريك الأردني القصير “حديقة الحيوان” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة.

اختتمت ليلة السبت 11 نونبر 2023 بقاعة سينما روكسي أشغال الدورة 12 لمهرجان طنجة للفيلم بالإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقاتها الأربع. فيما يلي الأفلام الفائزة بالجوائز الثلاث للمسابقة الدولية الخاصة بأفلام التحريك القصيرة:

الجائزة الكبرى “المغارة الذهبية”: فاز بها الفيلم الأردني “حديقة الحيوان” من إخراج طارق ديماوي.

جائزة السيناريو: حصل عليها الفيلم الفرنسي “نحو أوروبا بقنينة” من إخراج سامويل ألباريك وطوما طريشي.

جائزة التصوير: كانت من نصيب الفيلم الإيراني “السماء الرائعة” من إخراج أمير مهران.

وقد أعلنت عن هذه الجوائز لجنة تحكيم رباعية الأعضاء برئاسة الناقدة المغربية جيهان بوكرين، وإلى جانبها كل من الناقدة عفيفة الحسينات والموضب الفرنسي جوليان فوري والمنتج العراقي دنار عمر فارس. ولم يفت هذه اللجنة منح تنويهين خاصين: الأول للفيلم الفرنسي “ارتعاش” من إخراج نيكولا جاكيط، والثاني للفيلم المغربي “العساس” من إخراج عزيز بكور.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة شاركت فيها، إلى جانب الأفلام المتوجة أو المنوه بها، العناوين التالية: “بدم بارد” (المملكة المتحدة) لآنا أرجيروس، “إيثيل” (سويسرا) لبياتريس جاغي، “فريحة” (قطر) لأمل الشماري والحسين حيضر، “جحر الفأر” (سلوفينيا) لتيمون ليدر، “أضواء” (جمهورية التشيك) لجيتكا نيميكينسوفا، “أنا مورفوز” (البرتغال) لجواو رودريغيز، “الطائر المسير” (أستراليا) لراديا جيكاتيفا، “عباءة القديسة بريجيد” (إيرلندا) لبريجيد سليفان، “المدينة أكلتني” (طايوان) لتزو يينغ تشين، “الأرنب البنفسجي السحري” (اليابان) لكوتوكو ناكامورا، “وحش من السماء” (السعودية) لمريم خياط، “المشعوذة العجوز والغراب” (المكسيك) لماريا لوسيا باياردو، “الصوت في الغار” (كولومبيا) لميغيل أورتيغا، “دمية” (إسبانيا) لصونيا إستيفيز، “عمل إجباري” (سنغافورة) لأرتور أكميتزيانوف، “سنيف وسناف” (الولايات المتحدة الأمريكية) لمايكل ريوكو.

 

من طنجة: أحمد سيجلماسي

 

تعليق واحد

  1. مع تحياتي وسلامي لجريدتكم الموقرة مهرجان جميل متألق الا ان جريدتكم لم تاتي على ذكر المكرم الوحيد الطنجي عبدالسلام بونواشة وشكرا لكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *