الرئيسيةأخباربرنامج الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان في شهر نونبر

برنامج الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان في شهر نونبر

مبدع مدرسة التفتح الفني والثقافي


الوزير الأسبق رشيد بن المختار بنعبد الله في ضيافة مسرح رياض السلطان
يستضيف الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان مساء يوم الخميس 16 نونبر الجاري، وزير التربية الوطنية الأسبق المهندس رشيد بن المختار بنعبد الله، في لقاء خاص حول مساره المهني الحافل بالإنجازات. ستحاوره حول هذا المسار، المخرجة المسرحية فدوى قرطاف أستاذة المسرح بمدرسة التفتح الفني والثقافي.
ضيف هذا اللقاء من مواليد مدينة طنجة وأحد أبنائها الخدومين للوطن، صاحب مسار مهني حافل بالإنجازات؛ بدأ مساره المهني في شركة IBM الفرنسية سنة 1967، ليؤسس سنة 1973 أول شركة مغربية للاستثمار في تيكنولوجيا المعلومات رفقة مجموعة من المهندسين. وفي سنة 1998 عين رئيسا لجامعة الأخوين، ثم رئيسا للمرصد الوطني للتنمية البشرية سنة2006 ، ورئيسا للمجلس العلمي لتقرير الخمسينية حول التنمية البشرية (2006-2003)، وعضو المجلس الاستشاري لمعهد البنك الدولي (1998 – 2001)، وأيضا عضو لجنة خبراء الإدارة العمومية للأمم المتحدة (2009-2001). وكان قد عُين من طرف جلالة الملك وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني بتاريخ 10 أكتوبر2013، حيث أبدع لأبناء المدرسة العمومية مشروع مدرسة التفتح الفني والثقافي.

دردشة: محمد شكري باللغات الثلاث على خشبة مسرح رياض السلطان


بمناسبة الذكرى العشرين على رحيل الحاضر في غيابه، الروائي محمد شكري، وبتعاون مؤسسة الثقافات الثلاث بإشبيلية، ينظم مسرح رياض السلطان مساء يوم السبت 18 نونبر الجاري في الساعة السابعة ونصف مساء، لقاء “دردشة: محمد شكري باللغات الثلاث”، بمشاركة الأستاذة والشاعرة الإسبانية روسِيو روخاس ماركوس وأولغا غوادرادو المسؤولة عن مكتبة فاطمة المرنيسي ومسؤولة بمؤسسة الثقافات الثلاث، مع قراءة لفصول من مسرحية رجل الخبز الحافي للزبير بن بوشتى بمشاركة المؤلف والمترجم علي التجيتي (في الترجمة الإسبانية) مرفوقة بمختارات من صور الراحل بعين الفوتوغراف الفنان رشيد الوطاسي.

مسرح رياض السلطان يقدم مسرحية “سفر” لفرقة نلعب من أجل الفنون


من إنتاج فرقة مسرح “نلعب لأجل الفنون” وتشخيص النجم ملك أخميس والفنانة جليلة التلمسي، يقدم المؤلف والمخرج المسرحي محمود الشهدي عمله المسرحي الجديد “سفر” على خشبة مسرح رياض السلطان يوم الثلاثاء 28 نونبر الجاري في الساعة السابعة مساء.
هذا العرض جاء في إطار مختبر مخصص لأجل خلق جمهور من اليافعين والشباب وكذا خلق جمهور يستوعب الفن الرقمي. نص “سفر” يشير إلى حقائق تاريخية، مستندا إلى لقاء فرقة مسرحية فرنسية مع الجمهور التونسي سنة 1741 بعد اختطاف الممثلين من قبل قراصنة تونسيين، حيث سيشجع المنشق الوافدين الجدد على استخدام مواهبهم للترفيه عن “الباي”، كطريقة لتجنب المصير الأسود الذي ينتظرهم.
المسرحية من سينوغرافيا أمين بودريقة، الملابس والإنارة لطارق الربح، فيديو: رضا التسولي، المحافظة: حسن بيي، الإدارة والتواصل: محمد الكجوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *