الرئيسيةأخبارالكاتب النرويجي جون فوس يحصل على نوبل للآداب

الكاتب النرويجي جون فوس يحصل على نوبل للآداب

مُنحت جائزة نوبل في الآداب لهذا العام للكاتب النرويجي جون فوس (64 عاماً)، وهو أحد أبرز الكتّاب المسرحيين في بلاده، وقد كتب نحو 40 مسرحية، إضافة إلى الروايات والقصص القصيرة وكتب الأطفال والشعر والمقالات، وفقاً لأسوشيتد برس.

وأعلن السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية، ماتس مالم، عن الفائز بالجائزة، اليوم الخميس، في ستوكهولم.

وقال مالم إنه اتصل بفوس هاتفياً لإبلاغه بالفوز بالجائزة، وإن الكاتب كان يقود سيارته في الريف ووعده بالعودة إلى المنزل بحذر.

من جانبه قال رئيس لجنة نوبل للآداب، أندرس أولسون، إن عمل فوس متجذّر “في لغة وطبيعة خلفيّته النرويجية”.

وقالت هيئة المحلّفين إن فوس، الذي كتب الروايات والمسرحيات والقصائد والقصص والمقالات وكتب الأطفال، “يعرض مواقف يومية يمكن التعرّف إليها على الفور في حياتنا”، مضيفة أن “اختزاله الجذري للغة وعمله الدرامي يعبّران عن أقوى المشاعر الإنسانية المتمثّلة في القلق والعجز بأبسط العبارات”.

وفازت بالجائزة العام الماضي الفرنسية آني إرنو، وكانت المرأة رقم 17 فقط من بين 119 فائزاً بجائزة نوبل للأدب.

وجائزة الأدب هي جائزة نوبل الرابعة لموسم 2023، والتي بدأت يوم الاثنين عندما فاز كلّ من الأميركي – الهنغاري كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان بجائزة نوبل في الطب لاكتشافاتهما لقاحات ضد كوفيد-19.

وذهبت جائزة الفيزياء يوم الثلاثاء للفرنسية السويدية آن لولييه والعالم الفرنسي بيير أغوستيني وفيرينك كراوس الهنغاري المولد لإنتاجهم أول لمحة في جزء من الثانية عن عالم الإلكترونيات فائقة السرعة.

والأربعاء، مُنحت جائزة الكيمياء لمونجي باوندي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إيكيموف من شركة Nanocrystals Technology Inc.  وقد تمّ تكريمهم لعملهم مع جسيمات صغيرة تسمّى النقاط الكمومية – وهي جسيمات صغيرة يمكنها إطلاق ضوء ملوّن ساطع للغاية، والتي تشمل تطبيقاتها في الحياة اليومية الإلكترونيات والتصوير الطبي.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة، تليها جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية يوم الاثنين، في ختام موسم الجوائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *