الرئيسيةأخبارجديد المهرجانات السينمائية بالمغرب: مهرجان شميس للسينما بالعرائش

جديد المهرجانات السينمائية بالمغرب: مهرجان شميس للسينما بالعرائش

تفتتح هذا اليوم الثلاثاء 22 غشت 2023 ابتداء من التاسعة ليلا بالمركب الثقافي ليكسوس أنشطة الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الجديد “مهرجان شميس للسينما بالعرائش” ويتضمن برنامجها عروضا سينمائية في الهواء الطلق وبقاعة العروض (المركب الثقافي ليكسوس/باب البحر) لأفلام مغربية قصيرة وطويلة وأفلام تحريك أجنبية. كما يشهد حفل افتتاحها تكريما للمخرج العرائشي عبد السلام الكلاعي مع عرض فيلمه الأخير “أسماك حمراء”.
أما باقي الأفلام المبرمجة للعرض من 23 إلى 26 غشت الجاري فهي:
أولا، الأفلام المغربية القصيرة:
“عايشة” لزكرياء نوري، “نافذة مغلقة” لمهدي الدكالي، “سنة جديدة سعيدة” لأنور اليحياوي، “الصيف الأخير” لشادي الكلاعي، “الخاتم” لعزيز لشكر.
ثانيا، الأفلام المغربية الطويلة والمتوسطة (روائية ووثائقية):
“لو كان يطيحو لحيوط” لحكيم بلعباس، “ملكات” لياسمين بنكيران، “شظايا من السماء” لعدنان بركة، “خريف التفاح” لمحمد مفتكر، “أناطو” لفاطمة بوبكدي، “جون جوني أبو الزهور” لدليلة النضر، “لعزيب” لجواد بابيلي، “جبل موسى” لإدريس المريني، “هلا مدريد فيسكا بارصا” لعبد الإله الجوهري، “لمعلقات” لمريم عدو، “أفراح صغيرة” لمحمد الشريف الطريبق.
ثالثا، أفلام التحريك الأجنبية:
“كلب يفسد الحياة في باريس” لديفي دوراند وفينسينت باتار وستيفان أوبير (بلجيكا/فرنسا/فنلندا/إسلندا)، “الثعلب الكبير السيء” لبنجامين رينر وباتريك إمبرت (فرنسا) “مصاص دماء صغير” لجوان سفار.
هذا بالإضافة إلى الأنشطة الموازية التالية: بلال مرميد يحاور عبد السلام الكلاعي، درس سينمائي يلقيه محمد مفتكر، محمد الجزار يحاور عبد الوهاب رفيقي.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان الجديد من تنظيم جمعية لارا كولتورا بشراكة مع المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس الجماعي بالعرائش والمجلس الإقليمي..
أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *