الرئيسيةأخبارالدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح في مصر تكرّم الكاتب محمد السيد عيد

الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح في مصر تكرّم الكاتب محمد السيد عيد

يُكرّم المهرجان القومي للمسرح في مصر الكاتب محمد السيد عيد، وذلك خلال حفل افتتاح دورته الـ16، التي تحمل اسم الفنان عادل إمام، وتُقام في الفترة بين 29 يوليوز الجاري و14 غشت المقبل.

ويأتي هذا التكريم “تقديراً لتاريخ الكاتب والمفكر محمد السيد عيد، وأعماله المبدعة في المسرح، وكذلك في باقي الوسائط من إذاعة وتلفزيون”، بحسب المنظِّمين.

وُلِد الكاتب محمد السيد عيد في مدينة الإسكندرية، وحصل على شهادة من قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في كلية الآداب، كما حصل على دبلوم في الدراسات العليا الإسلامية. وشغل السيد عيد بعض المناصب الرسمية، أبرزها منصب نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

نذكر من كتبه في النقد المسرحي كتب “التراث في مسرح صلاح عبد الصبور”، و”التراث في مسرح نجيب سرور الشعري”، و”التراث في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي”، بالإضافة إلى العديد من الدراسات والتحقيقات في المسرح المعاصر، المصري والعربي، كما أنّه كتب عدة نصوص مسرحية، منها “موكب النور”، الذي أخرجه عبد الرحمن الشافعي، وقدّم عدة ترجمات لنصوص مسرحية، منها “انتقام صياد” المأخوذة عن أوبرا صينية مجهولة المؤلف، و”سيد البيت” لستانلي هاوتون .كما كتب العديد من الأعمال للإذاعة والتلفزيون.
طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *