الرئيسيةأخبارتكريمات وفرجة ممتعة في افتتاح المهرجان الوطني 22 لعبيدات بخريبكة

تكريمات وفرجة ممتعة في افتتاح المهرجان الوطني 22 لعبيدات بخريبكة

انطلقت مساء امس الخميس 27 يوليوز 2023، فعاليات المهرجان الوطني 22 لفن عبيدات الرما، والذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، وعمالة إقليم خريبكة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، بشعار”عبيدات الرما.. تراث الأجداد وإبداع الاحفاد”.

وتميز الافتتاح، الذي شهد تقديم كلمات قيمة، أبرزت أهمية هذا المهرجان الفنية والتراثية، والمشاركات الرفيعة لعدة مجموعات شبابية وأخرى للشيوخ، بتنظيم كرنفال تراثي، وتكريم شيخين من قيدومي فن عبيدات الرما، محمد الصالحي عن فرقة المنزهة من إقليم الفقيه بنصالح، ومحمد العلالي عن فرقة السماعلة بوادي زم.

وقد تسلما هدايا ودرعا التكريم، في هذا الحفل الذي نشطته الفنانة والممثلة فاطمة بوجو، بحضور جمهور عريض، من يد عامل إقليم خريبكة، والمدير الجهوي للثقافة الطالب بويا لعتيك.

كما استمع الجمهور، بعرض فني مسرحي ممتع، من وحي التراث الشعبي العريق، وهو عبارة عن لوحات فنية من فن عبيدات الرما، بعنوان “لفراجة”، مسرحتها فرقة عبيدات الرما رضوان، بمشاركة مجموعة رموز الخير، وهي من إخراج اعبد الرزاق ولد عامر، فضلا عن عرض مبهر لفرقة الكدرة من أسا الزاك للتراث الصحراوي الحساني.

وتعرف هذه الدورة، التي تعقد بالتعاون مع المجالس المحلية بالإقليم، والمجمع الشريف للفوسفاط، مشاركة 40 فرقة، تمثل أقاليم خريبكة، الفقيه بن صالح، بني ملال، بن سليمان، وازيلال والرحامنة، ومجموعات أخرى، تمثل الوانا غنائية تراثية، تحل ضيفة شرف على الدورة، حيث ستحيي خمس سهرات عمومية كبرى طيلة أيام المهرجان..

وبالموازاة مع فعاليات الدورة، سيتم بعد غد السبت صباحا بغرفة التجارة، تنظيم ندوة فكرية، حول موضوع “صورة المراة في التراث الشعبي.. فن اعبيدات الرما نموذجا”، يشاركها أساتذة وباحثين ومختصين..

وضمن الأنشطة الموازية للدورة، تم افتتاح معرض خاص بملصقات الدورات السابقة منذ الدورة الأولى سنة 2000 ببهو المركب الثقافي، إضافة الى حفلات خاصة بنزلاء السجنين المحليين بوادي زم وخريبكة، لإيصال الفرجة إلى النزلاء وإشراكهم في هذه الاحتفالية التراثية الجميلة.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *