الرئيسيةأخباروزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج الدورة الـ6 من “ملتقى فلسطين للرواية العربية

وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج الدورة الـ6 من “ملتقى فلسطين للرواية العربية

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية برنامج فعاليات الدورة الـ6 من “ملتقى فلسطين للرواية العربية”، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ51 لاستشهاد الأديب غسان كنفاني.

ويتضمّن الملتقى الذي تبدأ أعماله في الـ10 من الشهر الجاري وتستمر حتى الـ13 منه، مجموعة من الندوات التي تهتمّ بعلاقة الأدب بالواقع، وتحديداً بقضايا الشعوب التي يحملها في موضوعاته، والتي يشارك فيها عددٌ من الكُتّاب والنُّقاد والأكاديميين العرب.

يُفتتح الملتقى بلقاء يُقدِّم فيه كلُّ من الأدباء إبراهيم السعافين وحبيب عبد الرب سروري وريم نجمي وميرال الطحاوي، شهادات وتجارب روائية من مسيرتهم. وتُقام في اليوم الثاني 4 ندوات تُناقش مسائل تتعلق بالرواية التاريخية ومدى ارتباطها بالواقع أو تحررها منه، وأدب المعتقلات انطلاقاً من تجربة الأسير وليد دقة، وموضوعات الكتابة الجديدة في الرواية الفلسطينية.

ويشهد اليوم الثالث 3 ندوات، لعل أبرزها الندوة الأولى التي تتناول “مفهوم الهوية في الرواية العربية”. أما اليوم الرابع والأخير، فيشهد إقامة ندوتين، تستعرض الأولى “تنوع آليات السرد في الرواية العربية”، فيما يستشرف كلٌّ من إبراهيم السعافين وإبراهيم نصر الله وأحمد حرب “مستقبل الرواية في ظل التحولات والتغيرات الحياتية”.

تجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات الملتقى تُقام في مدن رام الله ونابلس والخليل وجنين، في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت “جائزة غسان كنفاني للرواية العربية” قد أعلنت قائمتها القصيرة الشهر الماضي، التي تضمّنت 5 روايات هي: “الديناصور” للروائي عمرو حسين من مصر، “نيلة زرقا” للروائي فجر يعقوب من فلسطين، “سلالات منقرضة” للروائي ملاك رزق من مصر، “زهرة الملكة أنديز” للروائية ميساء بن عبد الواحد من الجزائر، “دار المسدة” للروائي هشام علي من ليبيا.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *