الرئيسيةأخبارصدور كتاب “بريكولاج” للباحث الأكاديمي المغربي عبد السلام بنعبد العالي

صدور كتاب “بريكولاج” للباحث الأكاديمي المغربي عبد السلام بنعبد العالي

 تحت عنوان “بريكولاج”، صدر أحدث كتب الشذرات الفلسفية للأكاديمي المغربي عبد السلام بنعبد العالي عن “منشورات المتوسط – إيطاليا”.

ويرى بنعبد العالي ألا لفظَ أكثر ملاءمة لوصف طبيعة ما يشتغل عليه، بما يطبعه من شتات، من لفظ “بريكولاج”، ويقول شارحاً: “لا أحمّل لفظ بريكولاج أيّ معنى انتقاصي. فلا يتعلق الأمر مطلقاً بقياس انشغال فلسفي يتّسم بالتلفيق والترميق على كتابة تتسم بالحبك والانتظام والإتقان. أستعمل لفظ بريكولور في المعنى الذي يستعمله به كلود ليفي-ستروس حينما يجعله في كتاب الفكر المتوحش مقابلاً للمهندس”.

ويدافع بنعبد العالي عن نموذج كتابته الفلسفية قائلاً: “لا يمكن للفلسفة اليوم أن تكون إلا تفاعلاً مع نبضات الحياة المعاصرة بهدف مقاومة ما يسودها من أشكال البلاهـة، لخلق المسافات التي تفصلنا عنها، وهي تستدعي، تبعاً لذلك، كتابة أقرب إلى الاستجابة اللحظية لما لا ينفكّ يتجدّد”.

ويواصل: “لعلّ هذا ما جعل كتاباتي أشدّ ميلاً إلى تكريس الانفصال الذي يطبع الكائن الحديث، إلى حدّ أنّني أجد دوماً كثيراً من الصّعوبة في ضمّها بين دفّتي كتاب واحد يحمل عنواناً بعينه، وغالباً ما أتحايل كي أعثر على عنوان استراتيجي يسع الموضوعات التي أطرقها رغم ما بينها من فروق، على نحو ما يلجأ إليه الشاعر الذي يبحث لقصائده عن عنوان بعد أن تكون قد نُظِمَت جميعها”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *