الرئيسيةأخبارإنطلاق النسخة 18 للمهرجان الدولي  للفنون التشكيلية بسطات

إنطلاق النسخة 18 للمهرجان الدولي  للفنون التشكيلية بسطات

إنطلقت أمس بفضاء القصبة التاريخي فعاليات النسخة 18 للمهرجان الدولي  للفنون التشكيلية بسطات، الذي تنظمه جمعية بصمات الشاوية ورديغة للفنون بدعم وزارة الثقافة والشباب والتواصل، والتي تستمر حتى الأحد المقبل.

وتميز حفل رفع الستار الدورة، بقص شريط افتتاح معرض تشكيلي جماعي لنخبة من الفنانين التشكيليين العالميين، يمثلون اتجاهات  ومدارس دولية متعددة، ما أضفى على المعرض سحرا لونيا لا يقاوم.

ويشارك في هذه التظاهرة الفنية التي تعتد بوابة حقيقية لتكريم الفن والفنانين على الصعيد الوطني والدولي، فنانون محترفون من بلدان عربية وأجنبية، وبخاصة من بلدان، المملكة العربية السعودية، واسبانيا والكويت وقطر، ثم الأردن وفلسطين وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وكندا وروسيا، فالمغرب.

كما تميز حفل الافتتاح؛ بكلمات قيمة، لعل من أبرزها كلمتي ضيف المهرجان الفنان العالمي احمد بن يسف، ومديرة المهرجان الفنانة التشكيلية ربيعة الشاهد، ابرزتا أهمية المهرجان، ومسلطة الضوء على فقراته المتنوعة، التي تروم جعل الفن التشكيلي نسقا فنيا للإبداع والتواصل والجمال.

كما شهد الافتتاح أيضا، تكريم كل من ابن المدينة المخرج السينمائي حسن بنجلون، والفنانة التشكيلية شمس الضحى أطاع الله، مع لحظات اعتراف وعرفان بالفتانين الراحلين محمد المليحي، والحسين طلال ونور الدين بلاوي.

وسطرت الدورة، برنامجا خصبا، يتوزع بين تنظيم المعارض وإقامة ورشات، مع الاشتغال في محترف الفنان العالمي احمد بن يسف، إضافة إلى لقاءات مفتوحة مع ضيوف الدورة، وتنظيم أماسي فنية يلتقي فيها الشعر بالموسيقى، وبهجة اللوحات.

كما تشكل هذه التظاهرة، كرنفالا راقيا، للتداول في قضايا التشكيل المغربي والإنساني ومقاربتها نظريا وإبداعيا، تجسيدا لتأملات الحس التشكيلي في المهرجان، فضلا عن كونها منصة لتبادل التجارب والخبرات، وجعل الفن التشكيلي مساهما حقيقيا في التنمية وتكريس قيم التسامح وروح التعايش بين الثقافات والحضارات والشعوب.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *