الرئيسيةأخبارصدور كتاب (الفلسفة المتعالية) للفيلسوف والناقد الألماني فريدريش شليغل

صدور كتاب (الفلسفة المتعالية) للفيلسوف والناقد الألماني فريدريش شليغل

فريدريش شليغل (Friedrich Schlegel): هو فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. ولد عام 1772 في مدينة هانوفر. درس فريدريش شليغل منذ عام 1793 الحقوق واللغات القديمة. ويعتبر المنظر الحقيقي للرومانسيين الأوائل. وقد استطاع شليغل أن يطور العديد من الأفكار الفلسفية. أسس مع شقيقه أوغست شليغل مجلة “أتينيوم”. عاش حياة غير مستقرة، عمل خلالها في العديد من المناصب الجامعية. توفي عام 1829 في مدينة درسدن في ألمانيا.

عن المترجم:

يوسف أشلحي: باحث مغربي، حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية والدراسات السياسية، ودكتوراه في الفلسفة، يشغل منصب أستاذ التعليم العالي في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس، من بين ما صدر له: كتاب “جدل الإنسان والطبيعة: أو في مآل الأرض واستنهاض ضمير العالم”، وكتاب “الذات والنسق: مساءلة البنى الأولوية لمنزلة المعقولية في فلسفة هيجل”.

له مجموعة من الدراسات والمقالات، من بينها: “محنة العقل في أفق العلم”، و”جدل الشورى والديموقراطية”، و”الذاكرة والزمان، مقاربة فينومولوجية”.

من الكتاب:

كلُّ في الواحد، والواحد هو عَيْن الكلِّ

وهذا ما يعبِّر عن مبدأ كلِّ الأفكار، ويعكس فكرة كلِّ المبادئ.

اهتدينا إلى هذه النظرية، بعد أن تجرَّدنا من كلِّ ما يقع على طرف مقابل للمُطلَق. ولذلك اكتفينا بتعيين اللامتناهي على نحو ما هو عليه، وفي الوقت نفسه، نحوز وعياً باللامتناهي؛ ومن هنا تنجم الفلسفة كلُّها.

نحن بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على الظاهرة.

إذا نحن تجرَّدنا من المعرفة والإرادة التي تخصُّ الإنسان، وعلينا فعل ذلك، لأننا نبحث أوَّلاً عن معرفة تخصُّه، سنجد شيئاً آخر، يتمثَّل في المشاعر والنوازع. نريد أن نرى، إذا كان بالإمكان هاهنا أن نلفي شيئاً متماثِلاً مع الوعي اللامتناهي. أَلَا نكون بهذا نعاين في المقام الأوَّل المشاعر؟

لنُفكِّر جمعياً على نحو أبعد في المشاعر الفردية المتنوِّعة كلِّها التي تُسهم في إحداث تغيُّرات في الحياة البشرية. سنجد كلَّ ما تبقَّى من شعور، هو الشعور بالجليل، ولَعَمْري إننا في هذا الأمر لَنَعْثر على المماثلة مع الوعي اللامتناهي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *