الرئيسيةأخبارندوة الجامعة للجميع فرع العرائش “التعلم مدى الحياة ودوره في تكريس الفعل القرائي_

ندوة الجامعة للجميع فرع العرائش “التعلم مدى الحياة ودوره في تكريس الفعل القرائي_

نظمت الجامعة للجميع فرع العرائش،
بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع التواصل)جماعة العرائش ،و معهد التعاون الدولي للكونفدرالية الألمانية لتعليم الكبار DVV International
ندوة بعنوان:
“التعلم مدى الحياة ودوره في تكريس الفعل القرائي”
بمشاركة الدكتور سعيد الدكالي، مدير DVV International مكتب المغرب
ومحمد المديوني، كاتب وخبير في تعليم الكبار، وذلك يوم السبت 20 ماي 2023 برواق الندوات بالمركز الثقافي ليكسوس (باب البحر) العرائش.

 
وتأتي هذه الندوة في إطار فعاليات افتتاح المركز الثقافي ليكسوس العرائش انطلقت الندوة بحضور جد متنوع من فاعلين جمعويين وثقافيين وممثلة المجلس الجماعي السيدة نجية اجبارة، والسيدة فاطمة بالعربي رئيسة الملتقى المغربي للتعلم مدى الحياة، ومندوب الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم العرائش السيد البشير الرئيس، واستهلت الجلسة بكلمة ترحيبية من مسير الجلسة الأستاذ ميلود أسطيط ، وأسند الكلمة لمنسق الجامعة للجميع، فرع العرائش الأستاذ مصطفى العبرج الذي بدوره وضع الحضور في الإطار الذي نظمت فيه هذه الندوة ومدى الاعتزاز بهذا الصرح الثقافي الذي سيضفي على المدينة اشعاع ثقافي متنوع وذلك لما يمتاز به المركز من فضاءات متنوعة ؛ كما رحب بمؤطري الجلسة وتكبدهم عناء السفر .


د. سعيد الدكالي تقدم بمداخلة تحت عنوان: “مفهوم التعلم مدى الحياة ” وأوضح من خلالها تعريف وتسهيل التعلم مدى الحياة بكل أبعاده، سواء النظامية وغير النظامية للأشخاص من جميع الفئات العمرية.وأوضح مفهوم التعلم مدى الحياة ومساعدته على خلق فرص التعلم من خلال الانتقال من أسلوب يعتمد على التعليم والتدريب إلى مبدأ التعلم، ونقل المعارف إلى التعلم من أجل النمو الشخصي، واكتساب المعارف اللازمة لتحقيق طموحاته و غاياته، و للتمكن من تحقيق ادماج أنجع داخل المجتمع.


الاستاذ محمد المديوني، خبير في تعليم الكبار تقدم بمداخلة حول : “القراءة بوابة للتعلم مدى الحياة”
منطلقا من توضيح وشرح معنى القراءة ودورها في مراحل الحياة ، وكيفية بناءها من أجل اكتسابها والوصول إلى فهمها، باعتبارها مهارة معرفية ، ووسيلة التعلم المستمر أو التعلم مدى الحياة. ومشيرا أن التعلم يقع في كل الأمكنة والأزمنة وفي كل السنوات وفي كل المجالات ، باعتباره مكون وهدف أساسي من أجل العمل ، والعيش، والتعايش ،ومن أجل أن نكون . كما أشار إلى دور القراءة في برنامج التعلم مدى الحياة بحيث دون فعل القراءة لا يمكن للمستفيد أن يندمج في المجتمع، وحث على خلق بيئة خاص بالكتابة من أجل تتمين كل ما هو مكتوب، وختم بفعل القراءة ودورها في تحرر الشخص ، بحيث لا يمكن ان تنجح إلا حين يتم فهمها بطريقة صحيحة، وبدلالتها الحقيقية كقوة من أجل تغيير العالم، ومن هنا تكمن العلاقة الوطيدة بين القراءة والتحرر.
وانتهى اللقاء بتوصيات وفتح النقاش مما أغنى الجلسة.

أمينة بنونة

أمينة بنونة
أمينة بنونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *