الرئيسيةأخبار“ربيع المسرح المغربي” بالفضاء الثقافي والفني رياض السلطان

“ربيع المسرح المغربي” بالفضاء الثقافي والفني رياض السلطان

ينظم الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و31 ماي الجاري مهرجان “ربيع المسرح المغربي” في نسخته التجريبية، مقدما لجمهوره ستة عروض مسرحية من مختلف الحساسيات الفنية بالإضافة إلى عرض أوبريت وثلاثة توقيعات مسرحية.
وحول هذا المهرجان، يقول مدير ومؤسس مسرح رياض السلطان الكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى في افتتاحية برنامج الدورة: “تسعة عشر شهرا مرت على افتتاح الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان، على ذلك المساء الذي قطعنا فيه عهدا على أنفسنا بأن نظل أوفياء لشركائنا ولجمهورنا ببرمجة دائمة وقارة ترنو تقديم خدمة ثقافية وفنية لمدينة طنجة، ساكنة وزواراً. تجربة نؤسس لها هنا بين أرجاء حي القصبة العريق كتجربة نموذجية لمسرح القرب في المغرب.
على إيقاع متواصل لبرمجة قارة نطلق النسخة التجريبية من ربيع المسرح المغربي التي نريدها دورة تحتفي باليوم الوطني للمسرح المغربي الذي يصادف 14 ماي من كل سنة تخليدا للرسالة الملكية التاريخية التي وجهها جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى المناظرة الوطنية الأولى حول المسرح المغربي التي انعقدت في الدار البيضاء أيام 14، 15 و16 ماي 1992.
ربيع المسرح المغربي هو في الآن نفسه احتفاء بالتجارب والفرق والأسماء التي أضحت تغني ريبرتوار المسرح المغربي بعروض مسرحية ضاربة في البحث والتجريب والتجديد ومتعة الركح واللعب المسرحي.
ربيع المسرح المغربي برمجة استثنائية لعروض استثنائية في فضاء استثنائي يليق بجمهور واع يعرف أين يجد المتعة والإبداع الراقي.
إلى أجنداتكم لحجز مقاعدكم. رياض السلطان بحديقته الغناء وفريقه المتناغم في تفانيه سيكون سعيدا باستقبالكم بين 16 و31 ماي 2023 لتصفقوا على صناع الفرجة المغربية”.
هذا ويتضمن برنامج هذه النسخة التجريبية العروض الآتية:
الثلاثاء 16 ماي في الساعة السابعة مساء: لقاء مفتوح مع الباحث عمر فرتات مع توقيع كتابه “الاقتباس في المسرح المغربي”.
الأربعاء 17 ماي في الساعة السادسة مساء: من ذاكرة المسرح الطنجاوي؛ تقديم مسرحية عْمار لكاتبها أحمد الصالحي.
الخميس 18 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “شمس”، لفرقة مسرح “كورسين” من إخراج أمين بودريقية؛ تشخيص: حسنة طمطاوي، هاجر الشركي، إسماعيل العلوي، زينب علجي.
الجمعة 19 ماي في الساعة السادسة مساء: تقديم كتاب “المسرح ورشة مفتوحة” لمؤلفه بوسلهام الضعيف.
الجمعة 19 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “النورس”، لفرقة “مسرح الشامات” من إخراج بوسلهام الضعيف؛ تشحيص: عبد الإله عاجل، خلود البطيوي، زينب الناجم وسفيان نعيم.
السبت 20 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “للا جميلة” لفرقة “باب البحار سينمسرح” من تأليف وإخراج الزبير بن بوشتى؛ تشخيص: نعمة بنعثمان وجنان السربوتي.
الخميس 25 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “الكراسي” لفرقة “مسرح بابيلون”. إخراج عزيز الحاكم؛ تشخيص: هند ضافر، حسن بوعنان، عزيز الحاكم.
التلاثاء 30 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “الحياة الرذيلة لخوانيتا ناربوني”. إخراج مانويل غوتييريس أراغون؛ تشحيص: رومينا سانشيز.
الأربعاء 31 ماي في الساعة الثامنة مساء: مسرحية “خريف” لفرقة “مسرح أنفاس”؛ إخراج: أسماء هوري، تأليف: فاطمة هوري؛ تشخيص: سليمة مومني، بشرى شريف، التأليف الموسيقي رشيد البرومي.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *