الرئيسيةأخبارمعرض للخط العربي بالرباط يضع مضامين الخطب الملكية السامية حول إفريقيا وعدد من القضايا في قوالب فنية بهية

معرض للخط العربي بالرباط يضع مضامين الخطب الملكية السامية حول إفريقيا وعدد من القضايا في قوالب فنية بهية

احتضن رواق باب الرواح، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، معرضا لأعمال الفنان إدريس رحاوي بعنوان “إشراقات من الخطب الملكية، إفريقيا: خطب وكلمات”، يضع مضامين الخطب الملكية السامية حول إفريقيا وعدد من القضايا في قوالب فنية بهية.

وتتميز معظم أعمال الفنان رحاوي، بما فيها المعروضة في هذه التظاهرة، التي تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل في إطار فعاليات الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، بالتركيز على فن الخط العربي والطباعة، والجمع بين الصفات الغرافيكية الموجودة في أشكال الأحرف الكلاسيكية والتجريد الغربي والفن التكعيبي.

وفي هذا الصدد، قال إدريس رحاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المعرض يعد من ثمرات فكرة مهمة مفادها أن الفن يجب أن يضطلع بخدمة القضايا الوطنية، باعتباره قوة ناعمة ورسالة للمجتمع بكل فئاته، مبرزا أن الاشتغال على تيمة “إشراقات من الخطب الملكية، إفريقيا، خطب وكلمات” يهدف إلى إبراز الرؤى السامية لجلالة الملك محمد السادس تجاه إفريقيا في قوالب فنية.

وأضاف “حاولت أن أجسد هذه الخطب وتحويلها إلى أعمال فنية حتى تجد نوعا آخرا من التجاوب، للمساهمة في إيصال أهدافها القيمة ورؤاها الثمينة وحكمتها البليغة تجاه هذه القارة التي ننتمي إليها”.

وبإبداع متفرد في التشكيل والتصميم وتطويع الأحرف وتوزيع الكتل اللونية ومراعاة الفواصل والفراغات ومعاقد التشابك، عمد إدريس رحاوي من خلال أعماله هاته، إلى ملامسة عدد من القضايا والاتجاهات الراهنة والواردة في الخطب السامية لجلالة الملك محمد السادس، ومنها ما يتعلق بالشأن الديني والأمن والسلم والماء وتجذر علاقات الوئام بين إفريقيا والعالم العربي، والهجرة واقتسام تجارب وخبرات المملكة المغربية لدعم التنمية في إفريقيا.

يشار إلى أن الفنان إدريس رحاوي يتميز بوضوح رؤيته للنص عند وصع التصاميم الأولى لأعماله، وتخضع خطوات عمله للتجربة والتمحيص ودراسة دور كل مقطع في تشكيل بنيان اللوحة، وقد ساعده في ذلك تكوينه الفني عندما كان يمارس الرسم كهواية، وعمله في ابتكار التصاميم للعلامات التجارية.

وأقام رحاوي منذ سنة 1995 العديد من المعارض الشخصية والجماعية داخل المغرب وخارجه، ويشتغل حاليا مديرا فنيا ومستشارا في المجال الفني والرقمي لدى مجموعة من المؤسسات العالمية والوطنية.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *