الرئيسيةأخبارالعثور على تمثال مصغّر لـ”أبي الهول” في محافظة قنا بمصر

العثور على تمثال مصغّر لـ”أبي الهول” في محافظة قنا بمصر

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان “الكشف عن تمثال لأحد أباطرة الرومان على هيئة أبو الهول”، وذلك خلال أعمال حفر أثرية قامت بها بعثة تابعة لجامعة عين شمس شرقي معبد دندرة، في محافظة قنا جنوبي البلاد.

وعُثِر على التمثال “مرتدياً غطاء الرأس المعروف بالنمس، وتعلو جبهته أفعى الكوبرا”. ويشير الفحص المبدئ لوجه التمثال إلى أنّه “من المرجح أن يكون للإمبراطور كلاوديوس”.

وأضافت الوزارة في البيان بأنّ “البعثة الأثرية نجحت في الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلي العصر الروماني”، موضحةً أنّ “بقايا المقصورة عبارة عن منصة مكونة من مستويين، ذات أساس وأرضيات منحدرة”.

عُثِر في داخل المقصورة على “حوض لتخزين المياه من الطوب الأحمر المغطى بالملاط ذو دَرَج، ويمكن تأريخه إلى العصر البيزنطي”.

وتجسّد تماثيل “أبوالهول” المصرية الملوك برأس إنسان وجسد أسد، في إشارةٍ إلى قوة الشخص الذي تمثّله، وأشهر هذه التماثيل وأكثرها شهرة هو تمثال “أبوالهول” في الجيزة، الذي يرجع تاريخ نحته في صخر المنطقة نفسها إلى عصر الأسرة الفرعونية الرابعة، أي بين عامَي (2613 – 2494) تقريباً، ما يجعله الأقدم، وفق موقع وزارة الآثار المصرية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *