الرئيسيةأخبار“ميثاق” الحسين حنين يعتلي البوديوم متوجا بالجائزة الذهبية الكبرى بمهرجان الإسكندرية

“ميثاق” الحسين حنين يعتلي البوديوم متوجا بالجائزة الذهبية الكبرى بمهرجان الإسكندرية

توج الفيلم المغربي “ميثاق ـ شارت” لمخرجه الحسين حنين الليلة (الثلاثاء 22 فبراير 2023)، بجائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي للدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، والتي أقيمت من 16 إلى 22 فبراير الجاري.

واعتلى فيلم “ميثاق” ممثل المغرب بوديوم الحفل الختامي لهذا المهرجان لتكون الجائزة الكبرى تتويجا للسينما المغربية، ولمجهود الطاقم التقني والفني بقيادة المخرج الشاب الحسين حنين.

واختارت لجنة تحكيم الفيلم المغربي، فائزا بالجائزة الكبرى، تنويها عاليا، وتقديرا مميزا، لما قدمه من نسق فني رفيع، وفق رؤية إخراجية بارعة، تناولت الموضوع، وفق توليفة سينمائية غاية في الإبهار والتشويق والبعد الجمالي الراتع.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية في مختلف اصناف المسابقة، كل من المخرجة ساندرا نشات، والخبيرة في المونتاج الممثلة دعاء عريقات من مصر، ثم والمخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين ، والناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، والخبيرة السينمائية فالما فاف من جنوب افريقيا ـ كندا.

وانتزع ” ميثاق” هذه الجائزة من بين ثمانية مشاركات عربية، مثلتها مصر العراق والجزائر وتونس والمملكة العربية السعودية ثم الأردن، فيما بلغ عدد المشاركين في مختلف المسابقات، أكثر من 1250 فيلما من 60 بلدا وتم اختيار 80 فيلما منها في جميع فئات المسابقة.

ويعالج المخرج الحسين حنين، في فيلمه المتوج، تيمات عدة ومختلفة بأسلوب فني غاية في التشويق، لكنها تلتقي، عند المعادل الاجتماعي، وذلك من خلال قضية اجتماعية تتعلق بالطلاق من وجهة نظر بعض الجهات المتطرفة المتشبعة بأفكار بالية ورجعية.

كما يطرح الفيلم المغربي، الذي صور بقبيلة سغروشن بإقليم تازة، وأنتجه ايوب المحجوب، من وجهة نظر فنية، موضوع العلاقات الاجتماعية، والهوية، واللغة الأمازيغية والمرأة، والتزمت الديني.

ووقع ” ميثاق” مؤخرا على مشاركة وازنة في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية، كما ظفر بعدة جوائز رفيعة، في كل من فرنسا واسبانيا ولبنان والهند وبلجيكا، كما تألق في المهرجان الدولي 26 للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة.

كما توج الفيلم، الذي يشكل نقلة نوعية في السينما المغربية، بالجائزة الكبرى، في عدة مهرجانات، مهرجان سينما الشباب في دورته السادسة ببيوكرى اشتوكة أيت باها، والمهرجان الدولي السابع لسينما المقهى بتازة، كما فاز بجائزة أحسن سيناريو بمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في نسخته العاشرة، وجائزة الجمهور والسيناريو بملتقى سينما المجتمع في دورته السادسة وغيرها.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *