الرئيسيةأخبارصدور العدد 76 من مجلة “الشارقة الثقافية”

صدور العدد 76 من مجلة “الشارقة الثقافية”

دعت افتتاحية العدد 76 من مجلة “الشارقة الثقافية” إلى العودة للشعر لمواجهة التطرف الفكري بكل معانيه.

وأشار مدير التحرير نواف يونس في مقالته عن أبي فراس الحمداني، إلى أنّ العصور المختلفة شهدت قوافل متتالية من الشعراء الفرسان، الذين جمعوا بين براعة الحرب وخوض المعارك وموهبة البيان، بدءاً من المعلقات، مروراً بالعصرين الأموي والعباسي، وصولًا إلى بدايات القرن العشرين وما صاحبها من محاولات لإحياء التراث الشعري العربي.

وفي تفاصيل العدد الجديد، يواصل يقظان مصطفى التركيز على المبدعين والعلماء العرب، محتفياً بفخر الدين الكرخي الذي قدم أهم نظرية في علم الجبر، ويتوقف أحمد أبوزيد عند طروحات المستشرقة الأسكتلندية إيفلين كوبولد التي قدمت رؤية غربية منصفة للحضارة الإسلامية، بينما يقرأ صادق ناشر سيرة مدينة عدن التي كانت مركزاً تجارياً لأكثر من ألف عام، وتتجول آمال كمال في مدينة البترون اللبنانية التي تعد من أجمل مدن العالم وأقدمها تاريخياً.

وفي باب “أدب وأدباء”يطلّ فوزي تاج الدين على منجز ثروت عكاشة الذي لُقب “عميد الثقافة المصرية”، ويعاين صالح لبريني تجربة الروائي عبد الرحمن منيف الذي أبدع كراوٍ ومؤرخ أدبي، وتضيء رويدا محمد على إبداعات الأديب أمين رشيد نخلة الذي يعدّ من المجددين في الثقافة والأدب.

ويتناول علي بونوا تجربة “أندريس سانتشيث روباينا”، أكثر شعراء جزر الكناري ترجمةً إلى العربية، ويكتب صابر خليل عن تجربة الشاعر العراقي حميد سعيد، موثقاً العلاقة بين الشعر والفنون الإبداعية الأخرى في تلك التجربة.

ويرصد عزت عمر البنية السردية والمرجعية التراثية في رواية “رحلة ابن فطومة” لنجيب محفوظ، ويسلط أنور الدشناوي الضوء على تجربة الشاعر سليم حيدر الذي ينتمي إلى جيل الريادة.

ويكتب بول شاوول عن الشاعر الفرنسي “لويس أراغون”، ويتوقف وليد رمضان عند تجربة الشاعرة السورية مريانا مرّاش، وتتناول د.حنان الشرنوبي الرمزية في قصص “لم أعرف أن الطواويس تطير” لبهاء طاهر، ويقدم مفيد خنسة قراءة في المجموعة الشعرية “وجه هاجر” لتهاني حسن الصبيح.

ونقرأ في العدد حوارًا أجراه نور سليمان أحمد مع الأديب المغربي محمد النعمة بيروك، وحواراً أجراه عادل عطية مع الكاتب فريد فؤاد زمكحل، الذي دعا إلى الاهتمام بأدب المهجر، وحواراً أجراه ياسين عدنان مع الشاعر محمد علي الرباوي الذي قاد مبادرات شعرية جديرة بالالتفات، وحواراً أجراه د.عزيز بعزي مع الكاتبة والمترجمة باهرة عبد اللطيف، التي يشغلها هاجس الهوية بمحمولاتها الإنسانية، وحواراً أجراه عمر أبو الهيجاء مع الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، الذي يتمنى أن يصبح كاتباً بعد السبعين.

وفي باب “فن. وتر. ريشة”؛ نقرأ موضوعات من بينها: “عماد إبراهيم.. سؤاله الفني حول الزمن” (محمد العامري)، “فيفيان الصائغ وتدريج الظل والنور في لوحاتها” (أديب مخزوم)، “محمود مرسي.. حالة فنية استثنائية” (أحمد سليم عوض)، “أفلام السيرة الذاتية ترفع وتيرة أوسكار 2023” (أسامة عسل)، “سؤال النقد السينمائي بالمغرب” (عبد الرحيم الشافعي).

وتضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة، من بينها: “تألق العقل العربي” (ناديا عمر)، “القراءة الخضراء.. مقدمات في النقد البيئي” (د.حاتم الصكر)، “معايير ثقافية وتربوية” (د.نبيل أحمد صافية)، “ذاكرة الضوء وأدب يمنى العيد” (يوسف الرجب)، “الهادي آدم.. وقطار الشرق” (عبد السلام كامل عبد السلام)، “علي السبتي.. من رموز الشعر الكويت” (ثراء هاني)، “مكتبات الأرصفة.. كنوز منثورة” (رعد أمان)، “قلق الكتابة” (غسان كامل ونوس)، “غزل الشاعرات في تراثنا العربي” (عبدالواحد لؤلؤة)، “آليات التجديد في حركة الشعر العربي الحديث” (د.حاتم الفطناسي)، “النقد.. قراءة إبداعية مركبة” (د.رانيا يحيى)، “إضاءة ملونة على المسرح الصحراوي” (سوسن محمد كامل)، “المسرح وتفاعليته مع الحياة” (الأمير كمال فرج).

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *