الرئيسيةأخبار“آرت دبي” يعلن عن قائمة موسعة من صالات العرض في الدورة السادسة عشر

“آرت دبي” يعلن عن قائمة موسعة من صالات العرض في الدورة السادسة عشر

  • أكثر من 130 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية مشاركة من أكثر من 40 دولة، وأكثر من 30 مشاركاً لأول مرة في المعرض
  • ارتفاع ملحوظ في عدد المشاركين من صالات العرض الرائدة في أفريقيا وجنوب آسيا

 أعلن معرض “آرت دبي” عن القائمة النهائية لصالات العرض المشاركة في دورته لعام 2023، والتي ستقام في مدينة جميرا في إمارة دبي في الفترة من 3 وحتى 5 مارس 2023، مع عروض أولية يومي الأربعاء 1 مارس والخميس 2 مارس.

سيقدم معرض “آرت دبي”، المنصة العالمية الرائدة للفنون والفنانين من منطقة الشرق الأوسط والعالم الجنوبي، في دورته السادسة عشر أكثر من 116 صالة عرض من 43 دولة عبر أقسامه الأربعة: “المعاصر” و”الحديث” و”بوابة” و“آرت دبي ديجيتال”. ستضم دورة عام 2023 أكثر من “30” مشاركاً جديداً لأول مرة وأكثر من 60% من برنامج المعرض مأخوذ من الجنوب العالمي، مما يؤكد مكانة معرض “آرت دبي” كسوق رائد للفنون في تلك المنطقة.

وعلق بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض “آرت دبي” قائلاً:

“يعد معرض “آرت دبي”، منصة فنية عالمية، وهذا ينعكس في الجودة والانتشار وعدد المشاركات التي استقبلناها لدورة عام 2023، مما يؤكد أهمية المعرض باعتباره الحدث الفني الرائد في المنطقة، وبوابة إلى الجنوب العالمي ونضوج سوق الفن هنا. ويسعدنا بشكل خاص أن نرحب بالعديد من العارضين الجدد إلى عائلة معرض “آرت دبي”. ومع التطور السريع الذي تشهده دبي، أصبحت المدينة مركزاً مالياً وتكنولوجياً مزدهراً على مستوى عالمي، وهي الآن المدينة التي يعتبرها أجيال من الناس من جميع أنحاء العالم موطناً لهم.”

للإطلاع على قائمة صالات العرض المشاركة في معرض “آرت دبي” 2023 الدخول إلى هذا الرابط .

يقام معرض “آرت دبي” تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وبالشراكة مع مقتنيات أ.ر.م. القابضة الفنية. وبرعاية مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير. وبالشراكة مع HUNA للتطوير العقاري بطابع ثقافي مبتكر،. والشريك الاستراتيجي للمعرض، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة). وتقام فعالياته في مقره المعهود “مدينة جميرا.” في دبي.

يقدم قسم “آرت دبي المعاصر” أفضل ما في الفن المعاصر من فنون بمشاركة 76 صالة عرض من أكثر من 34 دولة، مع التركيز بشكل خاص على الفن والفنانين من الجنوب العالمي. ويسعدنا أن نرحب في دورتنا السادسة عشرة بـ 14 صالة عرض مشاركة لأول مرة، وهم: آرت كونسيبت Art Concept من باريس، وبركات Barakat من سيول، وفيرست فلور First Floor من هراري، وصالة كو Ko من لاغوس، و بيدراس Piedras من بوينس آيرس، وشراين إمباير Shrine Empire من نيودلهي، وباربارا ثووم Barbara Thumm من برلين. كما نرحب بالمزيد من صالات العرض المشاركين من جنوب آسيا وأفريقيا أكثر من أي وقت مضى، وبعودة 12 صالة عرض إلى معرض “آرت دبي” بعد توقف مشاركتها لفترة، وهم: دار البارح للفنون التشكيلية من المنامة، وروث بنزاكار Ruth Benzacar Galería de Arte من بيونس آيرس، و كيمولد بريسكوت روود Chemould Prescott Road، وتيمور غراهني Taymour Grahne من لندن، و GVCC من كازابلانكا، وصالة أكتوبر October من لندن، وبروجيكت Project 88 من مومباي. وستضم دورة عام 2023 من معرض “آرت دبي” 24 صالة عرض، وهي أكبر المشاركات عدداً من أي دورة سابقة، مما يعكس النمو المستمر للنظام البيئي الفني في دبي والأهمية المتزايدة للإمارة كمركز عالمي للإبداع والثقافة.

يشهد معرض “آرت دبي” 2023 عودة فعاليات معرض “آرت دبي ديجيتال”، من بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض على الصعيد النقدي والتجاري في عام 2022. ويقدم هذا القسم الملموس من معرض “آرت دبي” لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، وبناء الجسور بين عالم الفن والتكنولوجيا، واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة وغامرة لكسر حدود عالم الفن التقليدي. كما سيتضمن برنامج “آرت دبي ديجيتال جلسات نقاشية مكثفة وبرنامج تعليمي شيق.

ترحب دورة عام 2023 لمعرض “آرت دبي ديجيتال”، برعاية المعلمة وكاتبة الفنون المقيمة في سنغافورة كلارا تشي وي بيه، ببرامج إعلامية جديدة مبتكرة لصالات العرض، بالإضافة إلى المنصات الرقمية التي تبني مساحات فنية افتراضية، إضافةً إلى مجموعات الفنانين، والمنظمات اللامركزية المستقلة وصالات العرض التقليدية التي تتحدى وتقدم نماذج جديدة للإنتاج الفني والدعم التأسيسي.

تم اختيار قائمة المشاركين من 6 قارات، مما يعزز التزام معرض “آرت دبي” بتقديم المشهد العالمي وخلق التنوع، ودعوة الجماهير إلى النظر إلى ما وراء مراكز الفنون التقليدية، ورسم خرائط لوكلاء الفنون والمنصات الرئيسية التي تقود درب المشهد الفني العالمي. في حوار وثيق مع النهج الرائد في المنطقة للاقتصادات والعوالم الرقمية، أصبح معرض “آرت دبي” أول معرض فني أنشأ قسماً رقمياً متخصصاً ومن خلاله تم بناء منصة جديدة للفنانين العاملين عبر الوسائط الرقمية. وفيما يلي بعض أبرز الصالات المشاركة في دورة عام 2023: وويندو بروجيكت Window Project من تبليسي، وأفروفيوتشريزيم Afrofuturism من إيكوي في لاغوس، وغاليري كونتينوا Gallery Continua من سان جيمنيانو وبكين ولا مولان وهافانا وروما وساو باولو وباريس ودبي)، و6529 (ديجيتال)، ويونيت لندن Unit London، والصالات المشاركة من دبي: NFT UAE ومورو كوليكتيف Morrow Collective.

يقوم القيّم الفني “فيباش بوريشانونت “المقيم في بانكوك برعاية قسم “بوابة” في معرض “آرت دبي” لعام 2023. حيث يعرض قسم “بوابة” حصريًا الأعمال الفنية التي تم إنتاجها في العام الماضي أو خصيصاً لمعرض “آرت دبي”، وتتألف من عروض تقديمية فردية من قبل 11 فنانين من جميع أنحاء الجنوب العالمي. ويستكشف هذا القسم عبر مجموعة متنوعة من الوسائط، بدءاً من الرسم والمنسوجات إلى صناعة الأفلام والعروض التقديمية، قيام الفنانون المعاصرون بتسليط الضوء على أهم القضايا الاجتماعية والثقافية مثل التوتر بين التنمية الحضرية السريعة والقيم التقليدية والاستعمار البيئى، والعلاقات الإنسانية في عصر الاتصال المفرط، أو الاهتمامات الشخصية حول معنى اللغة والفراغ.

وتضم قائمة صالات العرض والفنانين المشاركين: سيركل آرت غاليري Circle Art Gallery من نيروبي بمشاركة الفنان ديكنز أوتينو، وبرلمان PARLIAMENT من باريس مع الفنان أشرف طولوب، وسليفيرلينز Sliverlens من مانيلا ونيويورك بمشاركة جريجوري هاليلي، و Yeo Workshop من سنغافورة بمشاركة ماريانتو، ومعرض هُنّ للفنون (أبو ظبي – الشارقة) مع موزة المطروشي.

وتأتي نسخة عام 2023 من قسم “آرت دبي للفنون الحديثة” برعاية الناقدة والأمينة الفنية المقيمة في باريس منى مكوار ومؤرخ الفن الإيطالي لورنزو جيوستي، مدير صالة GAMeC في بيرغامو، وتضم عروضاً تقديمية فردية من قبل أساتذة الفن الحديث في المنطقة، مما يعزز التزام معرض “آرت دبي” بالمنحة المؤتمنة والبحث التاريخي الفني. كما تم التركيز بالاختيار على رواد الفن المعاصر من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، الذين تلعب أعمالهم، بأثر رجعي، دوراً رئيسياً في فن اليوم، وبالتالي، دوراً رئيسياً في تاريخ الفن ككل والذي يعكس مدى الثراء والتنوع الثقافي في المنطقة. كما سيصاحب قسم آرت دبي للفنون الحديثة برنامج حوارات مميز، يُعقد بالتعاون مع مقتنيات دبي، والذي سيتم من خلالها مناقشة حياة وعمل وتأثيرات فناني القرن العشرين الرائدين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتشمل العروض المميزة: رشيد أرين (أيكون، نيويورك)، ومنى سعودي (لوري شبيبي، دبي)، وجيمس بارنور (أكتوبر غاليري)، ومروان (صفير-سملر غاليري).

 

الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *