الرئيسيةأخبارمهرجان معركة القصر الكبير الثقافي والفني في دورته السادسة

مهرجان معركة القصر الكبير الثقافي والفني في دورته السادسة

تعيش مدينة القصر الكبير فعاليات مهرجان معركة القصر الكبير الثقافي والفني في دورته السادسة تحت شعار:

“الصناعة الثقافية و سبل التنمية بحوض اللوكوس* وذلك خلال أيام 26/27/28/29/30 دجنبر 2022 المنظم من طرف الجامعة الجميع فرع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل .
وبحضور جد متنوع انطلقت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بقص شريط المعرض الفني للمبدعين محمد أكرم
الغرباوي وعبد الإله المرابط مع تقديم تعريف مفصل لأعمالها الفنية من طرف الأستاذين حمزة المراغد وسعد احمیحم.
افتتحت الندة أشغال ندوة : ” الصناعة الثقافية بحوض اللوكوس وسبل التنمية ” بكلمة الجامع للجميع التي قدمها الروائي رشيد الجلولي منسق الجامعة للجميع بالقصر الكبير تحدث عن مسيرة الجامعة للجميع بالقصر الكبير لفائدة العمل الثقافي بالمدينة والذي تميز بالتنوع والانفتاح على الضفة الأخرى
الباحثة وسام الهواري رئيسة جمعية أصدقاء المركز الثقافي بالقصر الكبير بدورها قدمت كلمة أشارت فيها إلى أهمية تفعيل الثقافة المحلية من خلال تشجيع المواهب الجادة والمتميزة .

الأستاذة بشرى الاشهب مديرة المركز الثقافي قدمت من خلال مداخلتها أرضية غنية وضحت فيها دور الصناعة الثقافية لاغناء التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما ركزت على الثقافة المحلية في حوض اللوكوس .

مداخلة المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين لجهة طنجة تطوان الحسيمة د. شاكر الموسوي تحدث من خلالها عن الصناعة الثقافية ووظائفها الاستراتيجية – حالة القصر الكبير
موضحا استراتجية المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإنشاء فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير عبر ربوع المملكة كما أشار لدور التواصل الثقافي الذي تعمل عليه المندوبية السامية بدعم وطبع الأطاريح والبحوث وغيرها ….
تم تطرق إلى ما هو محلي جهوي والذي تسعى إليه المندوبية من خلال مشاريع مرتبطة بالصناعة الثقافية

كلمة الأستاذ محمد أخريف الباحث في تاريخ المدينة تحدث عن أهمية الصناعة الثقافية ودورها في التنمية كما شكر المندوبية السامية التي تعمل على جلب الوثائق التاريخية لما لها من أهمية تاريخية وطلب ان يتم استثمارها محليا
كما تكلم عن معركة وادي المخازن او القصر الكبير باعتبار أن المعركة وقعت ضواحي المدينة وكان مدفن “دون سيباستيان “داخل المدينة

ممثلة مهرجان تلاقح الثقافات بالعرائش الأستاذة مليكة فرجاني قدمت تجربة المهرجان الذي ساهم في إبراز الهوية الثقافية بالاقليم والتعريف بها ، والاطلاع على تجارب الغير .
اطعن الجامعة للجميع بالقصر الكبير الأستاذ ياسين الجباري قدم مجالات اشتغال الجامعة للجميع منذ 2014 سواء في مجال تعليم الكبار وفي مجالات متعددة كمجال الصناعة الثقافية عبر اعتماد دبلوماسية موازية وتخلل اللقاء وصلات موسيقية لفنان رضوان القدوري وفي الختام تقديم شواهد للمشاركين.


أمينة بنونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *