الرئيسيةأخبارصدور كتاب “وكسات قصيرة متقطعة” لسمر الشافعي

صدور كتاب “وكسات قصيرة متقطعة” لسمر الشافعي

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر كتاب « وكسات قصيرة متقطعة » / من حكايات البوردرلاين. للكاتبة المصرية “سمر الشافعي”.
الكتاب يقع في 80 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن خمس عشرة حكاية بالعامية المصرية تُمثِّل صورًا من الاضطراب الشعوري الذي يعاني منه المصابون باضطراب الشخصية الحدية (بوردرلاين – Borderline) والذي من سماته الاندفاعية وصعوبة السيطرة على المشاعر والسلوك، واضطراب العلاقات بشكل متكرر، نتيجة صعوبة تحُمل الوحدة والخوف الشديد من الهجر أو عدم الاستقرار، بالرغم من رغبتهم في الشعور بالحب ووجود علاقات دائمة. وغالباً ما يُبدي المصابون باضطراب الشخصيّة الحدّي رأيهم في الأشخاص المحيطين بحالةٍ إقصائيةٍ، إمّا بجعلهم طيبين ومثاليين، أو أشرار وغير متحلّين بالقيم، فلا وجود في حياتهم إلا للونين فقط: الأبيض والأسود.
«وكسات قصيرة متقطعة» هو تجارب ذاتية عاشتها “سمر الشافعي” عبر مراحلها العُمرية المختلفة، وتسردها بكل جرأة في وجه مجتمع اعتاد وصف ووصم مرضى البوردرلاين بما ليس لهم فيه إرادة، بهدف إلقاء الضوء على معاناتهم من اضطراب يصعُب فهمه بالنسبة للآخرين، وفي محاولة لمساعدة المجتمع على تقييم هذا الاضطراب بشكل صحيح.
وبالرغم من الأسلوب الساخر الذي التزمت به المؤلفة على امتداد حكاياتها، ولجوءها إلى استخدام العامية المصرية لإيصال فكرتها ببساطة إلى المتلقي، إلا أنها أنهت كتابها بخاتمة دراماتيكية صادمة ومغايرة تمًاما لأجواء الحكايات، تقول فيها:
(الحياة مؤلمة جدًا…
عاجزة أنا عن الاستمرار في محاولة الرغبة في الحياة، وإن لم أستطع منع نفسي من الرغبة في الموت، فإنني في لحظة ما سوف أضطر لإنهاء حياتي بنفسي، وأتمنى ألّا أفعل؛ لأن هذا سوف يؤذي بعض الناس الذين ارتبطتْ حياتهم بحياتي.
أشعر بأنني ميتة نوعًا ما. وفي بعض الأحيان أشعر برغبة في البكاء، ولكنني لست حزينة.
لم أقم بواجبي كما ينبغي، فليس هناك مَغزى من أدائه إذا كنت على وشك الموت، ومن الصعب أن تعيش وأنت غير واثق إذا ما كنت قد تموت في أي لحظة.
لهذا، أطلب المساعدة في أن تستمر محاولاتي لأن أكون موجودة، وأن أكون فاعلة.
إذا كنتَ تعاني اضطراب الشخصية الحدية، فلعلّك ستتمكن من فهم هذه المعاناة.
وهذا الكتاب من أجل مساعدة المجتمع في تفهُم معاناة هؤلاء الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، وعدم وصمهم بما ليس لهم فيه إرادة).
يُذكر أن البوردرلاين أو اضطراب الشخصية الحدية، عادةً ما يبدأ مع مرحلة البلوغ، وتتزايد حدته في مرحلة الشباب. وهو يُصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 75% : 25%. وتزداد احتمالية الإصابة في حال وجود أحد الأقارب المصابين بالمرض.

من حكايات الكتاب:
وكسات الطفولة البريئة / وكسات الـ 15 يوم / وكسة البيست فريند
أول وكسة أوكسها لقلبي / عريس يا ابـوي / وكسات مجتمعة
الأقوال المأثورة في تاريخ الوكسات المنثورة / الوكسة الزرقا / الأكذوبة

• سمر عبدالله الشافعي.
• كاتبة وقاصة مصرية، مقيمة في القاهرة.
• حاصلة على درجة البكالوريوس، كلية التجارة جامعة القاهرة.
• دراسات عُليا في فلسفة الاستثمار والأسواق المالية، كلية التجارة جامعة القاهرة.
• حاصلة على دبلوم الصحة النفسية من كلية التربية – جامعة عين شمس.
• حاصلة على كورس مدرسة بيت المشورة من چزويت القاهرة.
• شاركت في ورشة الكتابة الأدبية التي نظمتها مؤسسة الخان للتنمية الثقافية بمصر ومركز التعاون الخليجي للتدريبات والاستشارات بالكويت.
• شاركت في ورشة ونس الحكايات للكتابة الأدبية.
•  لها عدة تجارب في التمثيل المسرحي من خلال الفرق المسرحية للهواة.
• (وكسات قصيرة متقطعة) هو كتابها الأول ضمن سلسة من المؤلفات المستوحاة من حالات اضطراب الشخصية. صدر عن 
مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة، 2022م.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *