الرئيسيةأخبارتوقيع “وجوه من المغرب السينمائي” بمهرجان “أيام فاس للتواصل السينمائي”…

توقيع “وجوه من المغرب السينمائي” بمهرجان “أيام فاس للتواصل السينمائي”…

يتضمن البرنامج العام للدورة العاشرة لمهرجان “أيام فاس للتواصل السينمائي” فقرة يتم من خلالها تقديم وتوقيع الجزء الثالث من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” بحضور مؤلفها الأستاذ أحمد سيجلماسي، وذلك في منتصف نهار الأحد 25 دجنبر 2022 بمركز الترفيه والتنشيط الثقافي “المسيرة” بحي بنسودة بفاس.

 

فيما يلي تعريف بهذه السلسلة وصاحبها:

 الجزء الثالث من السلسلة:

يشمل الجزء الثالث من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، الصادر سنة 2020 عن مطبعة دار النشر المغربية بالدار البيضاء في 95 صفحة من الحجم المتوسط، أوراقا تتخللها صور بلغ  عددها 69 تعرف بعشرة وجوه فنية بصمت بأعمالها جانبا من تاريخنا السينمائي: أربعة مخرجين (محمد التازي بن عبد الواحد، عبد المجيد الرشيش، حميد بناني، مصطفى الدرقاوي) وثلاثة ممثلين (عبد القادر مطاع، عبد الله العمراني، صلاح ديزان) وتقنية متعددة الاختصاصات (نعيمة سعودي البوعناني) وتقني متخصص في المونطاج (علال سهبي البوشيخي) وناقد وسيناريست وجمعوي (محمد اعريوس).

أما الوجوه التي تم التعريف بها في الجزئين السابقين فهي تباعا: الناقد مصطفى المسناوي، الممثل محمد بسطاوي، الممثل محمد الحبشي، الممثل حميدو بنمسعود، الممثل محمد مجد، المخرج محمد ركاب (في الجزء  الأول الصادر سنة 2018)، والممثلين حسن الصقلي وعبد الجبار الوزير وخديجة جمال وأمينة رشيد ومحمد الخلفي وفاطمة الركراكي ونعيمة المشرقي، المخرج محمد عبازي، الناقد محمد الدهان، المدير السابق للمركز السينمائي المغربي قويدر بناني (في الجزء الثاني الصادر سنة 2019).

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة، التي يشرف على تأليفها الأستاذ أحمد سيجلماسي، هي من منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، وغايتها المساهمة في حفظ ذاكرتنا السينمائية من التلف عبر التوثيق لحياة وأعمال الفاعلين السينمائيين المغاربة على اختلاف تخصصاتهم.

 

صاحب السلسلة:

أحمد سيجلماسي ناقد وصحافي سينمائي (وفني) مهتم بتاريخ السينما بالمغرب، شارك في مجموعة من الندوات ولجن التحكيم والكتب الجماعية والمهرجانات السينمائية. كما مارس تدريس الرياضيات والفلسفة في التعليم الثانوي بفاس إلى جانب العمل الجمعوي في إطار حركة الأندية السينمائية بالمغرب.

نشر العديد من المقالات حول السينما (المغربية بشكل خاص) وفنون أخرى في منابر إعلامية ورقية وإلكترونية كثيرة وكان عضوا في هيأة تحرير مجلتي “سينما وتلفزيون” (من 2002 إلى 2004) و”الفنون المغربية” (2015)، كما أشرف على النشرة الداخلية “جواسم” للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (من 1994 إلى 1996)…

من إصداراته الفردية نذكر الكتب التالية: “المغرب السينمائي.. معطيات وتساؤلات” (1999)، سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، صدر منها لحد الآن ثلاثة أجزاء (من 2018 إلى 2020)، وهو حاليا بصدد إعداد الجزئين الرابع والخامس من نفس السلسلة إلى جانب كتاب حول حياة وأعمال الممثل المغربي العالمي حميدو بنمسعود (1935- 2013) بتعاون مع أرملته، وآخر بعنوان “مبدعون وأفلام”، وثالث حول الناقد السينمائي الراحل محمد الدهان يضم عينة منتقاة من كتاباته السينمائية، ورابع بعنوان “السينمائيون المغاربة الأوائل”…

من الكتب الجماعية، التي ساهم فيها، نذكر العناوين التالية: “التاريخ والسينما” (1993)، “سينما داود أولاد السيد.. المرتكزات والخصوصية” (2007)، “أسئلة النقد السينمائي المغربي” (2009)، “المكونات الجمالية والفكرية لسينما محمد عبد الرحمان التازي” (2009)، “سينما مومن السميحي.. قلق التجريب وفاعلية التأسيس النظري” (2010)، “سينما أحمد المعنوني.. الإنتساب الواقعي والبعد الجمالي” (2011)، جيلالي فرحاتي.. تجربة سينمائية متفردة”، “سينما سعد الشرايبي.. بنياتها ودلالاتها” (2013)، “إدريس الروخ.. ولد البلاد” (2014)، “محمد مزيان.. سينمائي وحيد ومتمرد” (2015)، “أضواء على التراث السينمائي المغربي” (2015)، “من أجل بصطاوي” (2015)، “السينما والمجتمع” (2016)، “حميد اتباتو.. قلق الكتابة والإنتساب” (2016)، “السينما والذاكرة.. الرؤية والرهانات” (2017)، “لطيف لحلو.. عميد السينما المغربية” (2017)، “محمد الشوبي.. الممثل الملحاح” (2018)، “السينما الهندية الجديدة” (2019)، “سينما مصطفى الدرقاوي.. الثوابت الإبداعية وإبدالاتها” (2020)، “شهادات.. جمال الدين دخيسي.. الفنان والإنسان” (نونبر 2022)…

ارتبط إسم أحمد سيجلماسي بمجموعة من المهرجانات السينمائية التي ساهم في تأسيس بعضها أو اشتغل مع بعضها الآخر كمدير فني أو مسؤول إعلامي. كما كانت له تجربة في الإعداد والتنشيط مع إذاعة فاس الجهوية (1997- 2004) من خلال برنامجين: “ملفات سينمائية” و”المغرب السينمائي”.

ترأس لجنة الصحافة بالدورة الرابعة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة سنة 1995 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني في موسمين من 1998 إلى 2000. كما كان عضوا في المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *