الرئيسيةأخبار“مهرجان القيروان للشعر العربي” يختتم فعالياته في قرطاج

“مهرجان القيروان للشعر العربي” يختتم فعالياته في قرطاج

شهدت مدينة قرطاج فعاليات الدورة السابعة من “مهرجان القيروان للشعر العربي”، والتي تواصلت على مدار 3 أيام بتنظيم من دائرة الثقافة بالشارقة.

وشارك في فعاليات المهرجان شعراء من بينهم: محمد النجار، ومبروك السياري، والمولدي فروج، وسلوى الرابحي، ومكي الهمامي، ومحمد عمار شعابنية، ومكرم الصويعي، وفاطمة عكاشة، وعامر مجولي، وفوزي المنصوري، وحليمة بوعلاق.

وتجولت القصائد التي قدمها بقية الشعراء في دورب وجدانية وإنسانية ووطنية، مستلهمة مجازاتها من مشهديات الراهن وصور الماضي، واتكأت على مفردات الحنين والأمل والحب، مُظهرةً دواخل الشعراء وما يكتنفهم من حب وعاطفة.

وعُقدت خلال المهرجان ندوة نقدية بعنوان “تحولات الشعر التونسي الحديث”، تحدث فيها عدد من الأكاديميين والأدباء والنقاد، من بينهم المنصف الوهايبي الذي قدم ورقة بعنوان “تحولات القصيدة في تونس”، قال فيها إن مدونة الشعر التونسي الحديث تنطوي على شعريات كثيرة، تكشف، مجتمعة، عن تنوع الشعر وتعدده، وتُصور، على وجه الخصوص، تردّده بين قديم لا يريد أن يختفي تماماً، وجديد لم يتمكن من الهيمنة على الساحة الشعرية هيمنة كاملة.

وأضاف الوهايبي أن ثمة في هذه المدونة قصائد بقيت مشدودة إلى التراث الشعري تسترفد أصوله وتعيد إنتاج عناصره، وفيها قصائد ثانية أرهفت السمع للحظة الراهنة، وسعت إلى تأسيس شكل جديد من الكتابة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *