الرئيسيةأخبارمتابعاتفقرات متنوعة بالملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال

فقرات متنوعة بالملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال

تستضيف مدينة بني ملال، فعاليات الملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال، والذي ينظمه المركز الثقافي للمدينة، تحت اشراف المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، وذلك ايام 15 و 16 و 17 دجنبر الجاري.

وتتميز هذه التظاهرة المسرحية، التي تقام تحت شعار “المسرح في خدمة التنمية الجهوية” ببرمجة متنوعة، تتوزع بين عدد من العروض المسرحية، وتكريمات، وندوات، وورشات ومعرض للفنون التشكيلية.

سيشهد افتتاح الدورة، تكريم فرقة النون والفنون من الفقيه بنصالح، تقديرا لعطاءاتها المميزة، فضلا عن تألقها في عدة تظاهرات مسرحية وطنية ودولية، حيث حصلت مؤخرا على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني لمسرح الهواة في نسخته الثالثة، والذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة باسفي، اضافة الى عرض مسرحيتها الزنقة 13.

وفي اليوم الثاني من هذه التظاهرة المسرحية، التي تروم نشر الثقافة المسرحية على الصعيد الجهوي، سيتم في الحادية عشر صباحا، بالمركز الثقافي للفقيه  بنصالح، تقديم مسرحية “محمود ومسعود في جزيرة الكنوز” لفرقة مسرح ناس الكوميديا من بني ملال.

وسيعرف المركز الثقافي ببني ملال، في الثالثة زوالا، انطلاق اربعة ورشات تكوينية، الاولى تهم الحكاية عبر الكراكيز، ويؤطرها عبد الهادي غيور، والثانية تتمحور حول تكوين الممثل وهي من تأطير عبدو الفيلالي، فضلا عن ورشة مسرحة الحكاية، وسيؤطرها توفيق مداري، ثم ورشة الحكي، من تأطير مصطفى نصيري.

وفي الخامسة مساء من نفس اليوم، بنفس الفضاء، سيم تنظيم ندوة فكرية، يشارك فيها كل من  محمد ابو العلا من خنيفرة بمداخلة حول السرد في مسرح ما بعد الدراما المونوداراما نموذجا، ثم الباحث محمد زروال من بني ملال بمداخلة حول جذور المسرح الامازيغي فرجة بوغانيم نموذجا، اضافة الى ماخلة “دور التكوين في تجويد الابداع المسرحي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي نموذجا” للدكتور عبد المولى محتريم من الرباط.

وسيكون للجمهور الملالي في الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي بني ملال، موعد مع عرض مسرحي بعنوان ” يا مسافر وحدك”، وهو من توقيع فرقة الاوركيد من بني ملال.

وستتواصل يوم السبت في الخامسة مساء فقرة تأطير الورشات بالمركز الثقافي بني ملال، كما سيتم تقديم مسرحية “تاجضيت اوغانيم” لفرقة مسرح اكورا من خنيفرة بالمركز الثقافي مريرت في السابعة مساء، وفي نفس التوقيت بالمركز الثقافي بقصبة تادلة، سيتم عرض مسرحة “المهاجران” لفرقة مسرح انفاس من مراكش.

وسيسدل الستار على فعاليات الملتقى، بفقرات متنوعة مع إطلاق عدة توصيات، اضافة الى عرض مسرحية “قضية ظل الحمار” لفرقة مسرج انفاس بشراكة مع فرقة من سويسرا بالمركز الثقافي بني ملال.

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *