الرئيسيةأخبار“ميثاق” الحسين حنين في المسابقة الرسمية الدولية لمهرجان طنجة للفيلم

“ميثاق” الحسين حنين في المسابقة الرسمية الدولية لمهرجان طنجة للفيلم

اختير الفيلم المغربي الروائي القصير “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، للمشاركة في المسابقة الرسمية الدولية، للدورة 11 لمهرجان طنجة للفيلم، والذي يقام من 22 الى 25 من شهر دجنبر الجاري.

وسيتنافس فيلم “ميثاق” على جوائز المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة سينمانا بسينما روكسي، من بين 13 فيلما دوليا قصيرا، يمثلون 12 دولة، منها اسبانيا، فرنسا، ايران، قطر، الولايات المتحدة وغيرها، حيث ان اغلب الأفلام المشاركة، مدعمة من قبل صناديق دولية كبيرة.

وعلى صعيد متصل، اختير”ميثاق” ايضا، للمشاركة في مسابقات عدد من المهرجانات الدولية والوطنية خلال هذا الشهر، تستضيفها مدن الدار البيضاء وبن جرير، واكادير وتازة وفاس عبر الدورة العاشرة لأيام فاس للتواصل السينمائي وغيرها.

وكان “ميثاق” تألق في مهرجانات دولية عدة، باسبانيا والهند وبيروت واستراليا وايطاليا، الولايات المتحدة الامريكية، وغيرها، وحاز على جوائز كثيرة، ارفعها الجائزة الكبرى بالمهرجان الدولي الاخير للفيلم الفانتازي بفرنسا، وتتويجه بالكبرى بمهرجان الريف الدولي للفيلم الامازيغي.

كما توج خلال شهر نونبر الماضي، بجائزتين قيمتين هما، جائزة الجمهور وجائزة احسن سيناريو، خلال الدورة السادسة لمهرجان سينما المجتمع ببئر مزوي خريبكة.

ووقع الفيلم، على مشاركة وازنة، خلال الدورة ال 26 للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة.

يعالج الفيلم الناطق باللغة الامازيغية، قصة زوج متشدد، طلق زوجته بالثلاث، ولكي يعيدها الى بيت الزوجية، عليه بتزويجها من رجل اخر، لكن هذا الاخير، رفض تطليقها، لتقع المأساة.

كما يطرح الفيلم للنقاش بحس سينمائي فيه مسحة إبداعية على مستوى الاخراج والتشخيص، عدد من المواضيع، التي تتعلق ببيت الزوجية، ونظرة الرجل الى المراة في الوسط القروي، والأفكار الرجعية، واللغة والهوية والعادات وحقوق المرأة وغيرها.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *