الرئيسيةأخبارواسيني الأعرج رئيساً للجنة تحكيم السيناريو الخاصة للدورة السابعة لمهرجان القدس السينمائي الدولي

واسيني الأعرج رئيساً للجنة تحكيم السيناريو الخاصة للدورة السابعة لمهرجان القدس السينمائي الدولي

 كشفت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة الدكتور عزالدين شلح مؤسس ورئيس المهرجان بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية عن لجنة تحكيم السيناريو الخاصة برئاسة الروائي الجزائري د. واسيني الأعرج وعضوية كل من الفنانة والمخرجة السورية واحة الراهب، الكاتب والسيناريست الفلسطيني الأردني رياض سيف، الناقدة السينمائية التونسية د. ليلى بالرحومة، السيناريست المصرية عزة سلطان.

 وأعرب شلح عن شكر وتقدير إدارة المهرجان للجنة التحكيم التي تساهم بدورها في مساندة شعبنا الفلسطيني وفي الكتابة عن فلسطين عبر أفلام سينمائية تروي وتجسد الواقع الفلسطيني، وقد تشكلت لجنة تحكيم السيناريو الخاصة من:

واسيني الأعرج: روائي جامعي جزائري يعتبر واحد من أبرز المؤلفين والروائيين في العالم العربي، تم ترجمة الكثير من الأعمال الخاصة به الى لغات كثيرة نال على منصب أستاذ كرسي بجامعة الجزائر المركزية، وعندما انتقل الى باريس تولى منصب استاذ جامعي أيضا بجامعة السوربون وصنفت روايته ” حارسة الظلال” من أفضل خمس روايات في فرنسا وحصل على عديد من الجوائز العربية والدولية.

واحة الراهب: كاتبة ومخرجة وممثلة سورية حاصلة على إجازة في الفنون الجميلة من جامعة دمشق ودبلوم دراسات عليا في السينما بباريس يحمل رصيدها حوالي 40 مسلسلاً كممثلة، منها “جواهر” “بيت العيلة” ومن أهم أفلامها رؤى حالمة وهو من تأليفها وإخراجها وقد نال الجائزة البرونزية في مهرجان بيونغ يانغ الكوري والعديد من الجوائز الأخرى ولها عملان روائيان بعنوان “مذكرات روح منحوسة”، و”الجنون طليقاً”.

رياض سيف: كاتب سيناريو فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية كتب 48 سيناريو لمسلسلات تلفزيونية تم تنفيذ 40 منها، ومن اهم أعماله مسلسل ” التراب المر” الحائز على تكريم وتقدير الدولة في الأردن ومسلسل ” عرس الصقر” الحائز على الجائزة الذهبية في تونس والجائزة الفضية في مهرجان البحرين للإعلام ومسلسل ” الإجتياح” الفائز بالجائزة الذهبية لمهرجان ايمي الأمريكي.

ليلى بالرحومة: تونسية جامعية مختصة في السينما والسمعي البصري، أكاديمية في جامعة منوبة، ناقدة سينمائية وباحثة في المجال الثقافي، تقدم عديد المحاضرات في تونس والخارج، كتبت عديد المقالات النقدية والفكرية المنشورة في تونس والعالم، شاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجانات سينمائية في تونس والعالم.

عزة سلطان: باحثة وكاتبة سيناريو قدمت نحو 30 فيلمًا من بينها أفلام ” خلف المرآة” و” الصامتون” ولها عدد كبير من المجموعات القصصية للأطفال وعدد من الروايات وقامت بإعداد بعض الكتب العلمية، حصلت على جائزة عبد الحي أديب للسيناريو مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وجائزة النقد السينمائي الأولى وجائزة النقد الأدبي الأولى.

  هذا وتشترط إدارة المهرجان أن يتعرض السيناريو سواء بشكل مباشر أو غير مباشر للقضية الفلسطينية ليساهم المهرجان في التشجيع والمساندة بالكتابة عن فلسطين، وسوف تعلن لاحقاً إدارة المهرجان عن السيناريوات المشاركة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.