الرئيسيةأخبارإزالة رسومات مترو القاهرة المسروقة

إزالة رسومات مترو القاهرة المسروقة

أعلنت الشركة الفرنسية المشغلة لمترو “الخط الأخضر”، في مصر، إزالة الرسوم التي ثَبُتَ أنَّ المصرية غادة والي سرقت تصميمها من الفنان روسي غيورغي كوراسوف، والتي كانت تغطي جدران محطة مترو “كلية البنات” في القاهرة.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أنَّ الشركة المشغلة للمترو فسخت تعاقدها مع الشركة المصممة للوحات، “احتراماً لحقوق الملكية الفكرية”.

وأوضحت الشركة أنَّه “تمَّ التعاقد مع وكالة “استوديو والي” للدعاية، التابعة للمصممة المصرية غادة والي، لإنشاء تصميماتٍ فنيةٍ خاصَّةٍ بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الأخضر الثالث”، وأضافت أنّه “تمَّ إدراج بندٍ ملزمٍ قانونياً ينصّ على أنَّ شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميماتٍ فنيةٍ أصليةٍ، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعيّن عليها الحصول على موافقةٍ قانونيةٍ رسميةٍ من الفنانين القائمين على تلك الأعمال، ليُسمح لشركة التصميم باستخدامها”.

وأكّدت كلٌّ من “الهيئة القومية للأنفاق”، وشركة “أر.أيه.تي.بي” ديف كايرو للنقل، أنَّهما” لم تكونا على درايةٍ بأنَّ تلك التصميمات مستوحاةٌ بشكلٍ غيرِ قانونيٍّ من لوحاتِ فنانٍ روسي”، وأعلنتا أنّهما “ضد أيِّ تعدٍّ على حقوق الملكية الفكرية بأيِّ شكلٍ”.

وبُعيد انكشاف السرقة قبل أيام، عبّر الفنان الروسي غيورغي كوراسوف عن ذهوله من السرقة الواضحة، وقال إنّه لجأ إلى المحامين لمساعدته في حماية حقوقه.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *