الرئيسيةأخباراليوم العالمى للمتاحف… قوة المتاحف عبر الرقمنة

اليوم العالمى للمتاحف… قوة المتاحف عبر الرقمنة

بوستر الاحتفال - الصورة من الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف - icom-museum

يحتفل العالم فى الثامن عشر من شهر مايو من كل عام باليوم العالمى للمتاحف، وهو اليوم الذى حدده المجلس الدولى للمتاحف (الأيكوم) عام 1977 بهدف زيادة الوعى بأهمية المتاحف فى تطوير المجتمعات باعتبارها الذاكرة الحية للشعوب، وإتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف للتواصل مع الجمهور وتنبيههم للتحديات التى تواجه المتاحف إذا ما أصبحت – حسب تعريف المجلس الدولى للمتاحف – “مؤسسات فى خدمة المجتمع وفى تطوره”.

وأنشأ المجلس الدولى للمتاحف (ICOM) اليوم العالمى للمتاحف فى عام 1977، وتختار المنظمة موضوعًا مختلفًا لهذا اليوم كل عام، وتشمل بعض الموضوعات العولمة، والشعوب الأصلية، وسد الفجوات الثقافية، والاهتمام بالبيئة.

وحسب الموقع الرسمي للمجلس العالمي للمتاحف icom-museum ، فالهدف من اليوم العالمي للمتاحف (IMD) هو زيادة الوعي بحقيقة أن “المتاحف وسيلة مهمة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم المتبادل والتعاون والسلام بين الشعوب “.

وتأتي احتفالية هذا العام من يوم المتحف العالمي 2022، تحت عنوان “قوة المتاحف”.
خلال الاحتفالية يتم تنظيم العديد من الأحداث والأنشطة المخطط لها والتي يمكن أن تستمر يومًا أو عطلة نهاية أسبوع أو أسبوع كامل. على أن الاحتفال بـ IMD لأول مرة كان منذ 40 عامًا. في جميع أنحاء العالم حيث يشارك المزيد والمزيد من المتاحف في يوم المتاحف العالمي. في العام الماضي ، شارك أكثر من 37000 متحف في الحدث في حوالي 158 دولة ومنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *