الرئيسيةأخبارالفنان التشكيلي المصري محمد عبلة يفوز بوسام غوته

الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة يفوز بوسام غوته

أعلن معهد غوته، أمس الأربعاء، أنّه قرر منح وسام الشاعر الألماني الكبير إلى أربعة شخصيات ثقافية عالمية هذا العام، هم الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة، والمؤرخة الجنوب أفريقية تالي ناتيس، والفنانتان الهنديتان نيمي رافيندران وشيفا باتاك.

وجاء في بيان المعهد، الذي يتّخذ من مدينة ميونخ مقرّاً له، أنَّ “الفنان المصري محمد عبلة يُظهر في أعماله تنوّع الثقافة المصرية، ويجعلها متاحة للجمهور الدولي”.

وأضاف أنَّه “كفنان وسائط متعددة، فإن دافع عبلة الأساسي هو تعريف الجمهور المحلي والدولي بكلِّ جوانب المجتمع المصري، سواء كانت تصويرات واقعية للموضوعات المعاصرة والاجتماعية والسياسية، أو الصور المجردة لمصر وشعبها”، مشيراً إلى أنَّ “أعماله لا توفر فقط رؤى شاملة حول جذور الفنان ومجتمع بلاده، ولكن أيضاً حول تراث مصر الغني”.

وختم البيان تنويهه بالقول إنَّ “محمد عبلة طوّر على مر السنين لغةً فنّيةً فريدةً تساعده على التعبير عن آرائه من خلال أعماله”.

من جهته عبّر عبلة عن سعادته بهذا التكريم، خاصة أنّه “أول فنان عربي يحصل على هذا الوسام”، كما قال في صفحته في موقع “فيسبوك”.

لكنّ عبلة ليس أول عربي على الإطلاق يحصل على هذا الوسام، حيث سبقه إلى نيله الشاعر السوري أدونيس، وكذلك الكاتب والمترجم المصري عبدالغفار مكّاوي.

يُذكر أن وسام غوته هو ميدالية شرفية رسمية ألمانية، تمنّح للأشخاص الذين قدموا مساهمة خاصة في التبادل الثقافي الدولي أو تعليم اللغة الألمانية. ومُنِحت الجائزة للمرة الأولى في العام 1955، ومنذ ذلك الحين قُدِّمت لـ 371 شخصيةً من 70 دولةً.

ومن المقرر تسليم الجائزة في مدينة فايمار الألمانية في 28 غشت المقبل، وهو تاريخ ميلاد يوهان فولفغانغ فون غوته (1749 – 1832)، صاحب ملحمتَي “آلام فرتر” و”فاوست”.

وسيقدِّم الفائزون بالميداليات أعمالهم في مهرجان فايمار الفني، خلال الفترة من 26 إلى 28 غشت.

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.