الرئيسيةأخبارالفيلم المغربي”رماد” بمهرجان مالمو للسينما العربية

الفيلم المغربي”رماد” بمهرجان مالمو للسينما العربية

بعد تتويج فيلمه الجديد “رماد” مؤخرا بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، بمهرجان سينمانا للفيلم العربي بسلطنة عمان، يشارك المخرج المغربي المصطفى فرماتي بهذا الفيلم في مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي ستنظم دورته 12 من 4 إلى 9 ماي 2022 بمدينة مالمو في أقصى جنوب السويد.

يحكي هذا الفيلم القصير على امتداد حوالي 23 دقيقة قصة رجل أعور (من تشخيص عبد الغني الصناك) في رحلة بحث عن ولي صالح (من تشخيص حميد نجاح) يعتقد أنه الوحيد القادر على إعادة البصر إلى عينه الضريرة.

ومعلوم أن دورة 2022 لمهرجان مالمو ستنظم حضوريا بمشاركة 57 فيلما (32 طويلا و25 قصيرا) موزعة على الشكل التالي: مسابقة الأفلام القصيرة (25)، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (12)، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة (8)، برنامج “ليالي عربية” (4)، برنامج عروض خاصة بعنوان “أفلام تستحق المشاهدة” (4)، عروض المدارس (2)، فيلما الافتتاح والاختتام.

يذكر أن المخرج والفنان التشكيلي المصطفى فرماتي حاصل على الإجازة في الأدب الأنجليزي من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعلى دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بالرباط. أخرج لحد الآن خمسة أفلام قصيرة آخرها “رماد” (2021) و”الموجة الأخيرة” (2020)… توجت جلها بجوائز عدة داخل المغرب وخارجه.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب سيشارك بأفلام أخرى، إلى جانب “رماد”، في الدورة 12 لمهرجان مالمو للسينما العربية، هي: “حبال المودة” لوجدان خاليد في مسابقة الأفلام القصيرة، “لمعلقات” لمريم عدو في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، “بين الأمواج” للهادي أولاد محند في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن الفيلم المغربي الروائي الطويل “صيف في بجعد” لعمر مول الدويرة، قد تم انتقاؤه ضمن قائمة المشاريع المختارة للمشاركة والتنافس على منح ما بعد الإنتاج، وذلك في إطار النسخة الثامنة من “أيام مالمو لصناعة السينما”، التي تقام بالعاصمة السويدية، بالموازاة مع الدورة 12 للمهرجان.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *