الرئيسيةأخبارالمديرية الجهوية للثقافة بطنجة تحتفي بالمرأة المبدعة في يومها العالمي

المديرية الجهوية للثقافة بطنجة تحتفي بالمرأة المبدعة في يومها العالمي

 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتحت شعار: “تاء التأنيث بنكهة الإبداع”، استضافت قاعة الأنشطة بالمديرية الجهوية للثقافة بطنجة، مساء يوم الأربعاء 16 مارس 2022، ثلة من المبدعين والمبدعات والمهتمين والمهتمات بالشأن الثقافي، للاحتفاء بالمرأة المبدعة، في أمسية شعرية وفنية.

   وافتتحت الأمسية بكلمة الكاتبة فاطمة الزهراء المرابط، رحبت فيها بضيوف الأمسية وبالحضور النوعي الذي تحدى الأجواء المطرية ليشارك في هذه التظاهرة الأدبية والفنية، كما أشارت إلى دواعي هذا الاحتفاء، ثم سلمت الكلمة إلى الأستاذ كمال بن ليمون (المدير الجهوي للثقافة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة) الذي رحب بدوره بالمشاركين في هذه الأمسية الشعرية والفنية التكريمية، والتي تأتي في سياق تنفيذ البرنامج الثقافي والفني السنوي الذي سطرته المديرية الجهوية للثقافة بطنجة، مؤكدا على أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة (8 مارس) لأهمية الدور الذي تقوم به في شتى المجالات.

   تنوعت فقرات الأمسية الشعرية التي انطلقت بأغنية من أداء الفنانة الواعدة مروة المروجي على إيقاع العود مع الفنان محمد المروجي، كما تخللت فقرات الأمسية وقفات غنائية من أداء الفنان عبد الحميد المرابط.

   وعلى إيقاع تقاسيم آلة العود، صدح صوت القصيدة في يوم المرأة العالمي، بمشاركة الشاعرات: نسيمة الراوي، جليلة الخليع، خديجة كراكي التمسماني. ولأن الأمسية تحمل صيغة التأنيث، فقد أصرت المديرية الجهوية على تكريم الشاعرات الثلاث لدورهن في المشهد الثقافي المحلي والوطني. كما وزعت الورود على موظفاتها في التفاتة جميلة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقد اختتمت الأمسية بحفل شاي على شرف ضيوف المديرية الجهوية للثقافة بطنجة، التي احتفت أيضا بالفنانة التشكيلية والفوتوغرافية عبر معارض جماعية احتضنها رواق الفن المعاصر محمد الدريسي تعبر عن عوالم المرأة بهذه المناسبة.

 

متابعة: فاطمة الزهراء المرابط

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *