الرئيسيةأخبارأول فيلم وثائقي من الصحراء في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسماعيلية بمصر

أول فيلم وثائقي من الصحراء في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسماعيلية بمصر

اختارت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام بجمهورية مصر العربية الفيلم الوثائقي السينمائي “صرة الصيف” لمخرجه سالم بلال لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الذي ستحتضنه مدينة الإسماعيلية من 17 إلى 23 مارس القادم. ويعد اختيار فيلم من الأقاليم الجنوبية ناطق بالحسانية قفزة نوعية للسينما بهذه الربوع بالنظر لما يحظى به هذا المهرجان من إشعاع وصيت بين صناع السينما بمصر والعالم.

الفيلم الوثائقي الذي أنته المنتج والمخرج السينمائي سعيد زريبيع جرى تصويره في بادية السمارة بجنوب المملكة، حيث اختارت شخصيات هذا الفيلم أن تعيش في عزلة عن المدينة ومجتمعها، منسجمة مع ظروف بيئية صعبة، يستأنسون بمناجاة الخالق بعيدا عن الخلق في فضاءات لا حدود لها.

وفيلم “صرت الصيف” حصل على دعم المركز السينمائي المغربي، وهو واحد من عشرات الأفلام الوثائقية السينمائية التي تم إنتاجها وإخراجها من طرف سينمائيين بالأقاليم الجنوبية بعد الدفعة القوية التي أعطاها المركز السينمائي المغربي والوزارة الوصية على القطاع، من خلال الدعم المخصص للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي انطلق سنة 2015 وأثمر إنتاج أزيد من 60 فيلما وثائقيا.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الذي ينظمه المركز القومي للسينما ووزارة الثقافة المصرية وتحتضنه مدينة الإسماعيلية الواقعة على بعد نحو 125 كيلومتر شمال شرق العاصمة المصرية القاهرة. ويعد من أعرق المهرجانات السينمائية بالوطن العربي، ويتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة.

 

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.