الرئيسيةأخبارقصائد شعرية على آلة القانون في ضيافة دار الشعر بتطوان

قصائد شعرية على آلة القانون في ضيافة دار الشعر بتطوان

   أقامت دار الشعر في تطوان تظاهرة جديدة بعنوان “مساء الشعر”، في فضاء المركز السوسيو ثقافي التابع لمؤسسة محمد السادس بمدينة تطوان. وتقام هذه التظاهرة خلال كل شهر، تليها تظاهرة بعنوان “صباح الشعر”، وهي ورشة شعرية خاصة موجهة للأطفال، يؤطرها الشاعر حسن مرصو ومعه الشاعرة مريم كرودي، بحضور الشعراء ضيوف دار الشعر بالمدينة.

انطلقت تظاهرة “مساء الشعر” على إيقاع معزوفات موسيقية عزفها الدكتور محمد الخرزلي على آلة القانون، وهي الآلة الموسيقية العربية التي تعد بمثابة قصيدة عربية كبرى، لا تزال تحفظ ألحان وأشجان الإنسان العربي إلى اليوم. واستهل الشاعر سعيد بنعياد “مساء الشعر”، وهو يردد: “لا تَسْألوني: ما دَهَى الأوْطانَا؟/ وسَلُوا الحَمائِمَ، أوْ سَلُوا الأَفْنانا. تَأْبَى الخَواطِرُ أنْ تُعانِقَ مُهْجَـتِي/ إلّا لِتَعْصِرَ مُقْلَتِي أشْجانَا. لا تَسْألوني عَنْ عَرائِسِ شِعْرِنا/ وسَلُوا عَرُوسَ الشِّعْـرِ عَنْ قَتْلانَا. وسَلُوا القَصائِدَ كَيْفَ تَخْتَصِرُ المَدَى/ وتَصُوغُ زَمْجَرةَ الرَّدى ألْحانَا. وتَبُثُّ في القِرْطاسِ هَمْسَ جِراحِنا/ وتَسُوقُ فَوْقَ دِمائِنا فُرْسانَا”. ثم عاد الدكتور الحرزلي، المتخصص في الهندسة الكهربائية ليصل بين فقرات الأمسية، عبر عروض موسيقية جديدة، صحبة آلة القانون، عزف فيها روائع الأغنيات العربية الخالدة… ثم شاركت الشاعرة سعاد بازي المرابط، وهي تنتصر لتلك “الكلمات التي تحلق في سماء رأسي/ تفعل ما لا يفعله الراح بالأرواح/ الكلمات التي تُغير مصب النهر/ تغير مَسرى العبث/ تنحت الحقيقة لتبدو ناصعة/ ولو في يوم أغبر”… أما الشاعر سليمان تهراست، وبعدما تجاوز “متاهات الدخول”، كما هو عنوان ديوانه الأول، قدم هذه المرة تجربة شعرية جديدة، تعتمد المرجعيات الأسطورية وتستمد منها مقومات تخييلية في سبيل كتابة شعرية مغايرة، بينما يردد الشاعر: “تنطفئ الشّوارع في كفّي/ تصرخ النّوارس في قلبي / أَمشي/ بعْضي يبارِزُ بَعضي/ لا أرضَ تحمل خطَاي/ ولا سماء تمزّق معطف التّيه عن رُؤايْ”.

وتعد تظاهرة “مساء الشعر”، ومعها تظاهرة “صباح الشعر”، من الفعاليات الشعرية الجديدة التي تقيمها دار الشعر بتطوان في مختلف المدن المغربية، إلى جانب تظاهرة “حدائق الشعر” و”ليالي الشعر العربي” و”ليالي الزجل”، و”بحور الشعر” وشاعر في المهرج” و”توقيعات” و”ندوات” و”الأطلال.. قراءات شعرية في مواقع أثرية” و”شعراء ونقاد” و”ديوان”…، فضلا عن ملتقيات ومهرجانات وورشات ومسابقات شعرية وأدبية تقيمها دار الشعر بتطوان ضمن مبادرة الشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.