الرئيسيةأخبارالحضور المغربي في الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

الحضور المغربي في الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

يشارك المغرب في ثلاث مسابقات بالدورة السابعة والثلاثين (37) لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، التي ستختتم يوم الخميس 30 شتنبر 2021 بالإعلان عن الفائزين في مختلف مسابقات الأفلام. وهذه المسابقات الثلاث هي:

أولا، المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة:

يشارك في هذه المسابقة فيلمان جديدان، يعرضان لأول مرة عالميا، هما: “مرجانة” لجمال السويسي و”أناطو” لفاطمة علي بوبكدي. وكل منهما يعتبر الفيلم الروائي الطويل الأول  لمخرجه/مخرجته.

ثانيا، المسابقة الدولية للأفلام الروائية القصيرة:

يشارك فيها أيضا فيلمان هما “الموجة الأخيرة” للمصطفى فرماتي و”أغنية الخطيئة” لخالد معدور، وهو إنتاج مغربي فرنسي. لم أشاهد بعد هذا الفيلم الأخير، أما فيلم “الموجة الأخيرة” فقد شارك في مجموعة من المهرجانات داخل المغرب وخارجه وحصل على جوائز.

ثالثا، المسابقة العربية للأفلام الروائية الطويلة:

تشارك في هذه المسابقة ثلاثة أفلام هي: “جرادة مالحة” لإدريس الروخ و”مرجانة” لجمال السويسي و”أناطو” لفاطمة بوبكدي. ومما يلاحظ على هذه المسابقة أنها تضم كل الأفلام العربية المشاركة في المسابقة الدولية بالإضافة إلى أفلام أخرى. إذن الفيلمان المغربيان “مرجانة” و”أناطو” لهما حظوظ أكثر من غيرهما للحصول على جوائز إما في المسابقة الدولية أو في المسابقة العربية أو فيهما معا. حظ سعيد للمشاركين المغاربة في هذه المسابقات الثلاث.

عضوان مغربيان في لجن التحكيم:

بالإضافة إلى الأفلام يشارك المغرب أيضا في عضوية لجن التحكيم من خلال إسمين كل منهما مسؤول عن مهرجان سينمائي بالمغرب: ملاك الدحموني (مديرة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف) وحسن الروخ (رئيس المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس). يشارك هذا الأخير في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية القصيرة إلى جانب أربعة أعضاء آخرين، في حين تشارك الدحموني في عضوية لجنة تحكيم المسابقة العربية للأفلام الطويلة إلى جانب أربعة أعضاء آخرين (كلهم عرب؟).

تجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي الحاضر في المهرجان تشكل من مخرجي الأفلام المشاركة ومرافقي بعضهم ومن عضوي لجنتي التحكيم ورئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف الأستاذ عبد الحق منطرش.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *