الرئيسيةأخبارإعادة بناء “ساحة قتال” المسرح الروماني بروما

إعادة بناء “ساحة قتال” المسرح الروماني بروما

اعلنت الحكومة الإيطالية تجهيز المسرح الروماني القديم في روما بساحة جديدة، تتيح للزوار فرصة الوقوف في المكان الذي كان يتقاتل فيه المصارعون في الماضي.

وقال وزير الثقافة داريو فرانشيسكيني إن الحكومة وافقت على خطة مشروع بناء ساحة خشبية متحركة وسط المسرح.

وأضاف الوزير الإيطالي أن “الساحة الجديدة الفريدة ستتيح للزوار إمكان رؤية عظمة المسرح الروماني من الوسط. إنها خطوة جديدة نحو إعادة بناء الساحة”.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الساحة بحلول سنة 2023، علماً أنه لا توجد ساحة حالياً في الموقع الأثري الذي يعود تاريخه إلى 2000 عام مضى.

وكان علماء الآثار قد أزالوا الساحة في القرن التاسع عشر، وكشفوا عن شبكة أنفاق تحت الأرض كان ينتظر فيها المصارعون والحيوانات قبل أن تبدأ الرياضات الرومانية الدموية.

واعتبر فرانشيسكيني أنه “بمجرد الانتهاء من بناء الساحة واستعادة مجدها السابق، سيكون في الإمكان إقامة أنشطة ثقافية في المسرح الروماني”.

ويتضمن التصميم الفائز تركيب مئات الألواح الخشبية القابلة للدوران والتي تسمح بدخول الضوء الطبيعي والهواء إلى الغرف الموجودة تحت الأرض.

ويعدّ المسرح الروماني أكبر مسرح مدرج في الإمبراطورية الرومانية.

وكانت تقام فيه نزالات المصارعة وغيرها من العروض العامة أمام حشود من الجماهير لا تقل عن 50 ألف شخص.

وعلى الرغم من تراجع السياحة بسبب تفشي جائحة “كورونا”، إلا أن المسرح الروماني لا يزال أحد أشهر المعالم الأثرية الإيطالية، وكان قد اجتذب 7.6 ملايين زائر في العام 2019 قبل تفشي الجائحة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *