الرئيسيةأخباروفاة الفنانة الكبيرة مديحة يسري

وفاة الفنانة الكبيرة مديحة يسري

بعد صراع طويل مع المرض وعن سن 96 عاما توفيت أمس الثلاثاء 29 ماي 2018 بمستشفى المعادي العسكري بالقاهرة النجمة المصرية الكبيرة مديحة يسري.

وقد بدأت مديحة يسري التمثيل سنة 1940 بعد اكتشفها من طرف المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع لحب.
وقد نالت فرصتها الحقيقة حينما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحي، ليعرض عليها عقد عمل معه احتكرها فيه في ثلاث أفلام دون أن تعمل مع غيره في نفس الحقبة، وهذه الأفلام هي”ابن الحداد” و”فنان عظيم” و”أولادي”.
تعتبر مديحة يسري رفقة فاتن حمامة الممثلتان المصريتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء الكبار في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ.

تزوجت مديحة يسري أربع مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني. أولها زواجها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف». بعد انفصالهما تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم سنة 1946، ولكنها زيجة لم تستمر طويلاً. وقع الانفصال وتزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي ساندته كثيرا في تأسييس شركة الأسطوانات الخاصة به، وحدث اللقاء الأول بينهما في فيلم «قبلة في لبنان»، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت اكتشاف نقاط دفينة في موهبتها مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» الذي يعد أول تجربة كوميدية لها، كما شاركته في بطولة أفلام «آه من الرجالة»، «بنات حواء» الذي قدمت فيه دور رئيسة جمعية المرأة تساوي الرجل. قد أثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة. أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

وقد اعتزلت الفن بعد مسيرة فنية طويلة سنة 2012.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *