الرئيسيةأخبارمحمد بنيس يصدر “فلسطين ذاكرة المقاومات”

محمد بنيس يصدر “فلسطين ذاكرة المقاومات”

صدر حديثاً عن “المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع” كتاب جديد للشاعر والناقد المغربي محمد بنيس بعنوان “فلسطين ذاكرة المقاومات”.

الكتاب الذي أهدي إلى الأنثروبولوجي والروائي الراحل عبد الكبير الخطيبي، يجمع فيه بنيس مقتطفات عديدة من كتب، ونصوص سردية وشعرية، ومقالات، وأبحاث، بأقلام خطتها في القرنين الماضي والحالي من مختلف أنحاء العالم، تتحدث عن فلسطين، وتبرز عمق “القضية الفلسطينية”، والتغلب الذي سلب حقوق الشعب الفلسطيني والشعوب المرتبطة به، ومسار الظلم والحرب المستمرة الذي سلكه المجتمع الإنساني باختياره القوة والمصلحة بدل المبدأ، بالانحياز إلى الاحتلال.

ويتضمن الكتاب اقتباسات ونصوصاً، مما نشره مفكرون وكتاب، من بينهم: عبد الكبير الخطيبي، جاك دريدا، محمود درويش، إدموند عمران المالح، إدوارد سعيد، عبد الله العروي، مكسيم رودنسون، جيل دولوز، فدوى طوقان، قسطنطين زريق، غسان كنفاني، شلومو صاند، جيمس بالدوين، مريد البرغوثي، أشيل مبيمبي، إميل حبيبي، معين بسيسو، إيلان بابي، إلياس خوري، نعوم تشومسكي، وغيرهم.

ويرى محمد بنيس أن أهمية المقاطع الواردة في المؤلف تكمن “في ما تزودنا به من معلومات أو حقائق أو مواقف، تتحول في الكتاب إلى كوكبة نجوم تدل المسافر، في ليل الدعاية الصهيونية المتوارثة، على فضح الأكاذيب الإسرائيلية وجرائمها العنصرية، مثلما تدل على فلسطين التاريخية، الواقعية، التي صنعها أبناؤها وقاوموا من أجلها”، في ذاكرة مقاومات متعددة “تمتد عبر الأزمنة مثلما هي منفتحة على المستقبل”.

ويذكر بنيس أنه قد اعتمد في اختيار النصوص على “كتابات مؤلفين ومثقفين لهم مكانتهم الاستثنائية في الدفاع عن رؤية منفتحة وعادلة للحق الفلسطيني”.

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.