الرئيسيةأخبارالإعلان عن الفائزين بجائزة عبد الرحمان الأبنودي 2021

الإعلان عن الفائزين بجائزة عبد الرحمان الأبنودي 2021

أعلنت “مكتبة الإسكندرية” و”مؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار”، أسماء الفائزين بــ “جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية“.

في فرع شعر العامية حصد الشاعر أحمد أمين الجمل المركز الأول عن ديوانه “جاوي”، فيما حلّت في المركز الثاني الشاعرة حبيبة جودة عن ديوانها “سيرة الجميز”.

أما في فرع الدراسات النقدية، فقد نال الدكتور أحمد محمد الصغير محمد المركز الأول عن دراسته النقدية “سيمياء القصيدة الدرامية في شعر عبدالرحمن الأبنودي- مقاربة نقدية”، بينما جاء في المركز الثاني الدكتور رضا عطية إسكندر فرج عن دراسته “أبنية التشكيل الشعري عند عبدالرحمن الأبنودي”.

وقالت لجنة التحكيم إن أحمد الجمل “نجح في التعبير عن أحلام وإحباطات جيله بلغة طازجة، وإيقاعات متنوعة، (…) أما حبيبة جودة فقد ظهر عليها تأثير الأبنودي في تقليب الأمور، ولكنها نجحت في اكتشاف صوتها الخاص وإيقاع زمانها، وتفاصيل جيلها”.

وتابعت “قدم أحمد الصغير في دراسته قراءة جديدة لشعر الأبنودي من خلال الاستناد إلى معرفة دقيقة بالعناصر الفنية، والمفاهيم والإجراءات النقدية والمنهجية المرتبطة بالوجهة التي اختارها في مقاربة شعر عبدالرحمن الأبنودي الغنيّ، متعدد الأبعاد، أما رضا إسكندر فقد نجح في التقاط النصوص التي تقدم تمثيلات مناسبة ودالة للاهتمامات الأساسية التي انطلقت دراسته منها، من خلال التحرك بشكل محسوب بين نصوص عبدالرحمن الأبنودي المتنوعة”.

يذكر أن الجائزة أطلقتها “مكتبة الإسكندرية” عام 2018، في الذكرى الثالثة لرحيل الأبنودي.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *