الرئيسيةأخبار“قصة امرأة حرة” كتاب جديد عن المسار السينمائي لبنى عبدالعزيز

“قصة امرأة حرة” كتاب جديد عن المسار السينمائي لبنى عبدالعزيز

بعد سنوات من الابتعاد عن الأضواء عادت الممثلة المصرية لبنى عبدالعزيز للظهور من جديد، لكن هذه المرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي كرمتها بمناسبة إطلاق كتاب (لبنى.. قصة امرأة حرة) عن مسار حياتها.

الكتاب الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع بقلم الصحفية هبة محمد علي يتناول قصة لبنى منذ نشأتها وتخرجها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1954 ثم سفرها إلى الولايات المتحدة في منحة تعليمية ودخولها مجال السينما بعد عودتها.

وقدمت لبنى في الفترة من 1957 إلى 1967 نحو 17 فيلما من أبرزها “الوسادة الخالية” و”هذا هو الحب” و”غرام الأسياد” و”رسالة من امرأة مجهولة” وأيضا “أنا حرة” الذي اشتُق منه عنوان الكتاب.

وعلى الجانب الشخصي يتطرق الكتاب لزواجها الأول من المنتج رمسيس نجيب ثم انفصالهما، وزواجها الثاني من الطبيب إسماعيل برادة الذي تركت شهرتها وحياتها في القاهرة لتعيش معه في الولايات المتحدة.

كنت أنظر إلى أدوارها الجريئة وغير المتوقعة في أفلام مثل “غرام الأسياد” و”هي والرجال” وأطلب من المخرجين والمؤلفين أن أقدم أدوارا مثلها

وتتوالى محطات الكتاب وصولا إلى عودتها من جديد إلى مصر بعد سنوات طويلة وتقديمها لعدد محدود من الأعمال منها فيلم “جدو حبيبي” مع الراحل محمود ياسين ومسلسل “عمارة يعقوبيان” مع عزت أبوعوف وصلاح السعدني.

الكتاب يسلط الضوء، أيضا، على جانب مهم في حياة لبنى عبدالعزيز وهو عملها بالإعلام المسموع والمرئي إذ اشتغلت بالإذاعة وهي طفلة، كما قدمت لاحقا برامج تلفزيونية وحاورت رؤساء وقادة دول، وتواظب حاليا على كتابة مقال أسبوعي لصحيفة الأهرام ويكلي التي تصدر باللغة الإنجليزية.

واستقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مقرها القديم بالتحرير طالبتها السابقة لبنى عبدالعزيز للاحتفاء بها وتكريمها بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.

وقال فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة “نحتفي اليوم بواحدة من سيدات مصر العظيمات وكذلك إحدى أبرز خريجات الجامعة، التي حملت ذات يوم لقب ملكة جمال الجامعة الأمريكية”.

وأضاف أن “لبنى عبدالعزيز، التي أصبحت واحدة من أساطير السينما المصرية، تجسد المعنى الرئيسي الذي تأسست من أجله هذه الجامعة في القاهرة وهو الجمع بين المصريين والأمريكيين معا والمزج الثقافي والمعرفي بين الجانبين”.

شمل الحفل تقديم هدية تذكارية من الجامعة للبنى عبدالعزيز وكذلك ألبوم صور ضم نماذج من الملصقات الدعائية لأشهر أفلامها وبعض ما نشر في وسائل الإعلام عن هذه الأفلام وقت عرضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *