الرئيسيةأخباركتاب جماعي للهايكو بعنوان “كتاب الهايكو العربي ‘وادي زا’

كتاب جماعي للهايكو بعنوان “كتاب الهايكو العربي ‘وادي زا’

صدر مؤخرا عن مهرجان وادزا الأدبي والثقافي الدولي، الذي تنظمه جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية بتاوريرت/ المغرب، كتاب جماعي للهايكو حمل عنوان “كتاب الهايكو العربي ‘وادي زا’ ”، من إعداد وتنسيق وتقديم الكاتب الحسين بنصناع..
الكتاب، الذي يقع في 100 صفحة موثقة ومفهرسة، ضم سير ذاتية ونصوص هايكو لشعراء الهايكو المشاركين في الدورة الرابعة من مهرجان وادزا الأدبي، بالإضافة إلى شعراء اخرين من مختلف البلدان العربية الشقيقة.
وفي تقديمه للكتاب، أكد الأستاذ الحسين بنصناع أن كتاب الهايكو العربي “وادي زا”، هو فضاء لبعض المشاهد التي تأملها شعراء وشاعرات الهايكو في الوطن العربي. جمعنا فيه عددا كبيرا من قصائد الهايكو التي تتغنى بوادي زا، ومن خلاله بكل وديان العالم العربي. وهو الفضاء الذي مكننا من التطرق إلى مواضيع الطبيعة بشكل معمق، ومحاولة اكتشافها واستكشافها.
وأضاف أن هذا الكتاب العربي الجديد، هو نتاج مسيرة سنوات من الكفاح من أجل الهايكو، من أجل الأدب، من أجل الثقافة، من أجل تاوريرت، من أجل وادي زا، من أجل مهرجان وادزا الأدبي والثقافي الدولي السنوي.
مضيفا أن جمعية وادزا قد سعت من خلاله، وبجهود كل أعضائها ومنخرطيها، إلى جعل مدينة تاوريرت، مدينة للأدب والثقافة، وما زلنا نكافح من أجل ذلك، ولن نتوقف رغم وجود كل العوائق.

حفل توقيع كتاب الهايكو العربي وادي زا
حفل توقيع كتاب الهايكو العربي وادي زا

وقد شارك في الكتاب كل من:
الحسين بنصناع (المغرب)، المصيفي الركابي (العراق)، امل محمد الريماوي (الأردن)، البشير بن طاهر (المغرب)، ألفة كشك بوحديدة (تونس)، توفيق حسن أبو خميس (الأردن)، حسني التهامي (مصر)، حفيظ اتوالي (المغرب)، حنان عبد القادر إسماعيل عاشور (مصر)، خديجة ناصر (المغرب)، سامح درويش (المغرب)، سنية بن عمار (تونس)، شيرين خليف (تونس)، عادل العمراني (المغرب)، عائشة هرنان (المغرب)، عبد الجابر حبيب (سوريا)، عبد العزيز النضام (المغرب)، عبد الوهاب هيرش حاجي (العراق)، فاتن أنور (فلسطين)، فاديا عادل سلوم (سوريا)، كريمة علي رمضان (ليبيا)، لبنى شرارة بزي (لبنان)، للا العزيزة الفضيلي (المغرب)، ليلى برني (المغرب)، محمد الزواري (تونس)، محمود ابو جابر (الأردن)، مصطفى قلوشي (المغرب)، منى عبد المعطي طه (الأردن)، مينة الزاكي (المغرب).
ويشار إلى أن الجمعية ستنظم حفل توقيع الكتاب يوم الأحد 11 أبريل 2021، بمشاركة كتاب من المغرب وخارج المغرب حضوريا وعن بعد.

تعليق واحد

  1. مغرب التنوع الإبداعي والانفتاح على العالم، بالرؤية المتأصلة للذات..ومن أبرز ذلك مشاركته في كل التظاهرات…والشاعر سامح درويش له موقعه في التمثيلية الشعرية لهايكو المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *