الرئيسيةأخبارصدور كتاب “لماذا يجب أن أهاجر؟” للمترجم المغربي رشيد أبو الصبر

صدور كتاب “لماذا يجب أن أهاجر؟” للمترجم المغربي رشيد أبو الصبر

ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، صدر للمترجم المغربي ذ. رشيد أبو الصبر كتاب: لماذا يجب أن أهاجر، PORQUE TENGO QUE EMIGRAR? وهو عبارة عن ترجمة لرواية من الإسبانية إلى العربية من تقديم ومراجعة الأستاذ عبد النبي ذاكر.

تعالج الكاتبة الكاتالانية كُونْتْشَا لُوبِّثْ سَرَسُوَّا CONCHA LOPEZ SARASUA في هذه الرواية المُوجَّهَة لليافعين إشكالية الهجرة من زاوية جديدة، وأُفُقٍ رَحيب، علماً بأن بلَدها نفسه كان تاريخِيًّا بلد مُهاجرين، الشيء الذي حفزها على هذه الرسالة الدّيوجينية، لتعرِّف شباب إسبانيا على حقيقة ما يجري اليوم لشباب مَغربٍ في الضِّفة الأخرى من المتوسِّط، وتنقل لهم رؤية غيريَّة عما يحدث هنا. وهي بذلك تراهن – دون موارَبة – على الاختلاف والتنوع والهُجنة المتوسِّطية والذاكرة المشتركة بين المغرب وإسبانيا، ومدّ الجسور، وتوطيد أواصر المحبّة والوِئام والتفهُّم والتفاهم، باعتبارها حيِّزا للعبور والتسامح والتعايش بين الأجناس والحساسيات والثقافات المختلفة.

وبكثيرٍ من السَّخاء الوجداني، أرخى المترجم رشيد أبو الصبر العنانَ لقلمه كي يجدِّد طِرسَ هذا اللقاء التخييلي الإسباني – المغربي، محافظا على سلاسة الأسلوب، ووضوح الرؤيا، وخِفّة الروح، ونصاعة المعنى، ورقّة العبارة، ورونق الحكي، دون إخلال بالنّضج الأدبي للنص الروائي، ولا بقيمته الفنية، وثراء مضامينه، وملاحظاته الذكية النّفّاذة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *