الرئيسيةأخبارالاحتفاء بمئوية رائد نهضة الخزف بو جمعة العمالي

الاحتفاء بمئوية رائد نهضة الخزف بو جمعة العمالي

تكريماً لفنان الخزف الجزائري الراحل بو جمعة العمالي، افتتح “المتحف الوطني للخزف بآسفي” في المغرب، معرضاً بعنوان “جوانب أخرى من خزفيّات المعلّم بو جمعة العمالي”.

ويستمر المعرض حتى 11 كانون الثاني/يناير 2021، احتفالاً بالذكرى المئوية الأولى لخريج مدرسة الفنون الجميلة بالعاصمة الجزائر، والمعمل الوطنيّ للخزف بمدينة سيفر.

ويتيح المعرض التعرف على سنوات من الإبداع الذي جعل خزف آسفي يتميّز بهويّته الخاصّة، من أشكال نباتية أصيلة (التبوع)، أو هندسية (التّربيعة)، أو زخرفة (خيدوس) مستوحاة من “ربيّة زيان”، والتّجسيم وتقنيّة البريق المعدنيّ الذي ظهر على صحون تزخرف جدران المنازل منذ أواسط القرن الماضي.

ويضم المعرض زجاجيّات تعرض تحفاً ورقية، مثل الفواتير وبطاقات الزّيارة، ومجموعة من الوثائق والصّور والبطاقات البريديّة القديمة، لمدرسة الخزف التي كان يديرها العمّالي، ومقاولة الخزف التي أنشأها وأدارها.

كما يخصص جناحاً لمدرسة الخزف بآسفي، يعرض بعض القطع التي تنتمي إليها، ومنها طاولة خشبية، ولولب قديم، ورسومات دفترية تدرب عليها تلاميذ الخزف، وقطع خزفية قديمة وجدها العمالي بمحترفات آسفي، وكان يستلهم منها الأشكال والزخارف القديمة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *