بعد مصطفى العقاد (1930- 2005) في فيلم “عمر المختار” (1980) وسعد الشرايبي في فيلم “غياب” (1982) وحسن المفتي (1935- 2008) في فيلم “دموع الندم” وإدريس المريني في فيلم “بامو” (1983) والطيب الصديقي (1938- 2016) في فيلم “الزفت” (1984)، دخلت ثريا جبران (1952- 2020) عوالم مصطفى الدرقاوي السينمائية من خلال مشاركتها في فيلم “عنوان مؤقت” (1984) لمحاولة روائية.
وهذا الفيلم ينتمي إلى ما يصطلح على تسميته بسينما المؤلف، حيث عبر مؤلفه ومخرجه مصطفى الدرقاوي من خلال لقطاته ومشاهده عن تصوراته ومعاناته وتطلعاته الإبداعية، عبر يوميات تصويره لأحد أفلامه السينمائية، كما وقفنا كمشاهدين عبر تتبعنا لأحداث الفيلم، الذي هو عبارة عن سينما داخل السينما، على طريقة اشتغال المخرج وفريقيه الفني والتقني.
مصطفى الدرقاوي
شاركت ثريا جبران في مشاهد محدودة من هذا الفيلم، وشخصت دور ممثلة في بلاطو التصوير تخضع لجلسات ماكياج استعدادا للوقوف أمام الكاميرا بلباس تقليدي بدوي، كما شاهدناها في زيارة لفريق الفيلم وهي بلباسها العصري داخل سيارتها أو في حديث مع مخرج الفيلم وبعض العاملين فيه تتكلم بلغة تختلط فيها العربية الدارجة بالفرنسية. وفي كل هذه المشاهد كان تشخيصها تلقائيا، بحركاتها وكلامها ونظراتها وتقاسيم وجهها، حيث استطاعت أن تندمج في عوالم هذا الفيلم، الذي يتداخل فيه الذاتي بالموضوعي والواقعي بالخيالي، وأن تشكل عنصرا من جوقة الفيلم المنسجمة رغم بعض الاختلافات أحيانا بين هذا وذاك.
من حسنات هذا الفيلم، المتمحور موضوعه حول مصطفى الدرقاوي وسينماه وحول علاقاته مع أفراد أسرته وأصدقائه والعاملين معه في أفلامه، أنه وثق بالصورة والصوت لوجوه عدة من حياتنا الفنية نذكر منها بالخصوص: الفنان التشكيلي فريد بلكاهية (1934- 2014)، الذي تؤثث لوحاته وإبداعاته بعض مشاهد الفيلم، وعضوي مجموعة “ناس الغيوان” الشعبية الموسيقية والغنائية عمر السيد والعربي باطما (1949- 1997) والممثلان محمد التسولي وعزيز سعد الله والسينمائيين عمر الشرايبي ومحمد فاخر، مساعدي المخرج، ومولاي إدريس الكتاني (1947- 1994)، من طاقم الإنتاج والمحافظة، ومحمد مزيان (1945- 2005)، موضب الفيلم، وغيرهم. هذا بالإضافة إلى مصطفى الدرقاوي وزوجته خديجة نور (من طاقم الإنتاج والمحافظة) وابنهما محمد كمال الدرقاوي (وهو لا يزال يافعا) وابنتهما مريم الدرقاوي (وهي طفلة صغيرة) وأخيه عبد الكريم محمد الدرقاوي، مدير تصوير الفيلم، وشخصيات أخرى.
وستعود ثريا جبران لاحقا للإشتغال مع الأخوين الدرقاوي في الأفلام التالية: ” الناعورة” (1984)، من إخراج مولاي إدريس الكتاني وعبد الكريم محمد الدرقاوي بمساهمة مصطفى الدرقاوي في إعادة كتابة السيناريو، و”الصمت” (1991)، فيلم قصير من إخراج مصطفى الدرقاوي، و”زنقة القاهرة” (1998) من إخراج عبد الكريم محمد الدرقاوي.
أحمد سيجلماسي