الرئيسيةأخبارالناقد الأمريكي يحاور المنتجة المصرية ماريان خوري ضمن لقاءات مركز السينما العربية

الناقد الأمريكي يحاور المنتجة المصرية ماريان خوري ضمن لقاءات مركز السينما العربية

في الحلقة المقبلة من لقاءات مركز السينما العربية على انستغرام، يحاور الناقد الأميركي جاي وايسبرغ المخرجة المصرية ماريان خوري، التي استطاعت بفيلمها الأخير احكيلي أن تفوز بـجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. الحلقة سوف تقام يوم الخميس 27 أغسطس/ آب الساعة 6 مساءً بتوقيت غرينتش عبر الصفحة الرسمية لـمركز السينما العربية على انستغرام.
موعد حلقة لقاءات مركز السينما العربية بتوقيت الدول العربية:
فلسطين وسوريا والسعودية ولبنان والأردن والكويت: 9 مساءً
مصر والسودان: 8 مساءً
الإمارات: 10 مساءً
تونس: 7 مساءً
المغرب: 6 مساءً
ماريان خوري مخرجة ومنتجة مصرية، أخرجت أول فيلم وثائقي لها بعنوان زمن لورا عام 1999 تلاه عاشقات السينما في 2002، ثم ظلال (2010) الذي يركز على التصورات الفردية والاجتماعية عن المرضى النفسيين، ويثير التساؤل حول مفهوم الجنون نفسه، وقد تلقى ظلال ترحيب النقاد وشارك رسمياً في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وفاز بـجائزة فيبريسكي في مهرجان دبي السينمائي الدولي بنفس العام، وجائزة الإذاعة على شبكة RAI الإيطالية ضمن قناة PRIMED عام 2011. أحدث أعمالها احكيلي (2019) الذي فاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
تعاونت ماريان بشكل مقرب مع المخرج الشهير يوسف شاهين،، أنتجت أفلاماً مستقلة مخالفة للتيمات السائدة في السينما المصرية، ومن خلال شركة أفلام مصر العالمية قدمت خوري مشروع زاوية المتخصص في عرض الأفلام غير المعتاد عرضها في سائد دور العرض، كما قدمت بانوراما الفيلم الأوروبي الذي يعرض أهم وأحدث الأفلام الأوروبية، ومن خلال أفلام مصر العالمية، تعمل خوري على أن تكون حلقة وصل بين الفنانين وصناعة السينما، والتركيز على تطوير وإنتاج أفلام تصنعها المواهب المصرية الشابة.
جاي وايسبرغ ناقد أميركي يقيم في روما، منذ 2003 يكتب مراجعات نقدية للأفلام في فارايتي، ويحرص على حضور المهرجانات السينمائية في أوروبا والعالم العربي وأميركا اللاتينية من أجل تغطية الفعاليات. في 2015 تم تعيينه مديراً فنياً لـمهرجان بوردينوني للأفلام الصامتة، الذي يعد هو الأهم ضمن هذه الفئة. عمل وايسبرغ أيضاً منسقاً مشاركاً في مهرجان سينما ريتروفاتو في بولونيا، وكان واحداً من منظمي مشروع Ottoman السينمائي، واستضافه برنامج حوارات سينمائية التابع لـأرشيف هارفارد السينمائي، ليكون محاضراً للنقاد الشباب.
لقاءات مركز السينما العربية سلسلة أسبوعية، يتولى فيها أعضاء لجنتي تحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية وجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية إجراء حوارات مع صُناع السينما الدوليين، وسوف تكون هذه اللقاءات متاحة بترجمة للعربية أو الإنكليزية على صفحات مركز السينما العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني acc.film.
مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.
وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

 

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *