الرئيسيةأخباربالشراكة مع جامعة الشارقة، ايكروم – الشارقة يعلن فتح تقديم الطلبات لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي

بالشراكة مع جامعة الشارقة، ايكروم – الشارقة يعلن فتح تقديم الطلبات لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي

أعلن إيكروم – الشارقة (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية- إيكروم) عن تجديد دعوته للخريجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي في كافة الدول العربية للمشاركة في الدورة الثانية من برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصصات في إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي سوف يُقدم في العام الدراسي (٢٠٢٠ – ٢٠٢١) بالشراكة بين جامعة الشارقة ومكتب ايكروم – الشارقة، في الشارقة في دولة الإمارت العربية المتحدة.
وكان مكتب إيكروم – الشارقة قد أطلق هذا البرنامج في عام ٢٠١٩، “تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية والعربية إدراكاً للحاجة إلى تطوير برامج أكاديمية لحماية التراث تتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للوطن العربي، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه حفظ التراث الثقافي في المنطقة، والحاجة لتبني منهجيات متكاملة لإدارة التراث”، كما يقول الدكتور زكي أصلان، مدير ايكروم – الشارقة.
يستهدف هذا البرنامج العاملين في مجال التراث الثقافي في المنطقة، من خلفيات جامعية مختلفة، ويتكون من مساقين: إدارة المتاحف (التراث المنقول) وإدارة مواقع التراث الثقافي (التراث الثابت). تُقدّم مسـاقات البرنامـج باللغـة العربيـة بشكل رئيس، وذلـك تلبيـةً لاحتياجـات المنطقـة، ويعتمد هذا البرنامج المشترك على نظـام الدراسـة المـرن الـذي يسـمح باسـتضافة محاضرين وخبراء مميزيـن مـن كافة أنحاء الوطـن العـربي. كل ذلك يجعل البرنامج فريداً من نوعه، كما يؤكد الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة إيكروم. ويضيف قائلاً “يمثل هذا البرنامج علامة فارقة مهمة لإيكروم في العمل لتوسيع مشاركة المعرفة في الحفاظ على التراث الثقافي. هذه المبادرة فريدة .

 

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *