الرئيسيةأخبارالفردوس.. الوزارة ستطلق برنامجا استثنائيا لدعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون والكتاب‎

الفردوس.. الوزارة ستطلق برنامجا استثنائيا لدعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون والكتاب‎

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، اليوم الإثنين، أن الوزراة ستعمل على إطلاق برنامج استثنائي يهدف إلى دعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون والكتاب، من أشخاص ذاتيين وجمعيات ومقاولات.

وأبرز السيد الفردوس، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، أن هذا البرنامج يتضمن عددا من التدابير من بينها التوزيع المسبق من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف، ابتداء من 15 يونيو الجاري، لكل الأقساط المتبقية لصالح المؤلفين والمبدعين المنخرطين، والمتعلقة بحقوق التأليف ومداخيل النسخة الخاصة للفئات الثلاث؛ الغنائية والمسرحية والأدبية، المقررة برسم السنة المالية 2020، والمحددة في 35,4 مليون درهم، أي ما يناهز مجموع الأقساط المحصلة برسم سنة 2019.

ودعا الوزير، في هذا الصدد، كافة الفنانين وأسرهم إلى القيام بمبادرة التسجيل في المكتب، مبرزا أنه بالإضافة إلى الموارد المالية فإن هناك جانبا آخر يتمثل في الحفاظ على التراث الثقافي للمغرب. وأضاف أنه من ضمن التدابير أيضا إطلاق طلبات عروض دعم المشاريع الفنية بغلاف إجمالي يقدر بـ39 مليون درهم، فضلا عن 11 مليون درهم تهم الكتاب.

ففي ما يخص طلبات عروض لدعم المشاريع الفنية، يشير السيد الفردوس، فإنها تهم مجالات الجولات المسرحية الوطنية بمبلغ يقدر بـ20 مليون درهم، والموسيقى والغناء وفنون العرض والفنون الكوريغرافية بمبلغ يقدر بـ12 مليون درهم؛ ومعارض الفنون التشكيلية و/ أو الفنون البصرية بقاعات المعارض بغلاف مالي يقدر بـ 2 مليون درهم.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم اقتناء أعمال فنية تشكيلية أو فنية بصرية من الفنانين بغلاف إجمالي يقدر بحوالي 3 ملايين درهم، فضلا عن المشاركة في مبادرة اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية التي أطلقتها المؤسسة الوطنية للمتاحف بمبلغ 2 مليون درهم، مضيفا أنه سيتم تعميق الشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف نظرا لدورها الاستراتيجي والمهم وأيضا لمواكبتها في مسار الرقمنة.

وفي ما يتعلق بالبرمجة الاستثنائية للوزارة لأنشطتها الثقافية والفنية والتكوينية، يقول السيد الفردوس، فإنها ستهتم بالفنون التشكيلة والموسيقى والفنون الكوريغرافية، مع تحديد أواخر شهر يونيو الجاري وشهر يوليوز المقبل لاجتياز الطلبة لامتحانات المعاهد الموسيقية والمعاهد العليا التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على إنشاء معاهد موسيقية جديدة بكل من الرباط وأيت ملول وتازة والدشيرة والفنيدق وتيزنيت.

وأضاف أنه في ما يخص مجال الاتصال، فإنه اعتبارا للوضع المتردي للقطاع نظرا للتداعيات الحالية والمستقبلية لجائحة كوفيد- 19 فقد تقرر بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية عقلنة وتوسيع عملية الدعم المبرمجة برسم سنة 2020 عبر إطلاق مخطط استثنائي لإنقاذ القطاع.

وذكر في هذا الصدد، بتحمل وزارة الاقتصاد والمالية لكتلة الأجور لأشهر يوليوز وغشت وشتنبر لدعم الصحافيين والمستخدمين مباشرة وموظفي المقاولات الصحفية بغلاف إجمالي يقدر بحوالي 75 مليون درهم، وكذا تحملها لدفاتر حسابات موردي المقاولات الصحفية خلال الأشهر ذاتها في حدود غلاف مالي يقدر بـ75 ميلون درهم، بناء على أولويات إعادة جدولة الديون المعبر عنها من طرف هذه المقاولات وذلك بهدف تحسين آجال الأداء ودعم سلاسل القيمة إلى جانب دعم مالي لفائدة مقاولات الطباعة بغلاف مالي يقدر بـ15 مليون درهم، فضلا عن تعبئة غلاف مالي لشركة توزيع الصحافة يقدر بـ15 مليون درهم.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *