الرئيسيةأخبارفتح باب الترشح للجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر ” برسم دورة العام 2021‎

فتح باب الترشح للجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر ” برسم دورة العام 2021‎

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر ) عن فتح باب الترشح للدورة الرابعة عشرة للجائزة (2021) .

وأفادت الجائزة في بيان نشرته بموقعها الرسمي بأن فترة الترشح تمتد ما بين فاتح شهر ماي الجاري و 31 غشت المقبل. وتتأهل للمشاركة في دورة العام 2021 الروايات المكتوبة بالعربية والصادرة في طبعتها الأولى في الفترة الواقعة بين أول يوليوز 2019 و31 غشت 2020.

وقالت إدارة الجائزة إنه ونظرا لتعقيدات النشر والتوزيع الحالية بسبب الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس “كورونا”، فقد تم تمديد فترة الترشح بشهرين، مقارنة بالفترة المسموح بها في الدورات السابقة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تقرر أيضا كإجراء استثنائي في هذه الدورة، قبول نسخ “بي دي أف” الرقمية للروايات المرشحة قبولا مشروطا، في حال استحالة إرسال نسخ ورقية قبل 31 غشت 2020. إلا أنه يبقى من اللازم أن تستلم إدارة الجائزة النسخ المطبوعة من الروايات بأقرب وقت ممكن، وبما لا يتجاوز تاريخ 11 دجنبر المقبل .

وأشارت الجائزة الى أنه بالرغم من هذا التغيير، فإن شروط الترشيح أعلاه لم يحدث فيها تعديل، بحيث أن الروايات المرشحة للجائزة يجب أن تكون منشورة في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2019 وآخر غشت 2020.

وتجدر الاشارة الى ان الجائزة العالمية للرواية العربية التي تعد من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، تهدف إلى مكافأة التمي ز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

وتدار الجائزة من طرف “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، برعاية مالية من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في الإمارات العربية المتحدة.

ويتم إعلان الرواية الفائزة في حفل توزيع الجوائز في أبوظبي في الربيع ويحصل كل من المرشحين الستة النهائيين على 10 آلاف دولار، أما الفائز بالمرتبة الأولى فيفوز بـ 50 ألف دولار إضافية فضلا عن تأمين ترجمة الكتاب الفائز إلى اللغة الإنجليزية.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *